واشنطن - 17 - 6 (كونا)-- أعربت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة عن تأييد الولايات المتحدة الفلبين في دعوتها للصين بوقف أعمالها الاستفزازية في بحر الصين الجنوبي واحترام القانون الدولي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية نيد برايس في بيان "نشارك الفلبين" مخاوفها بشأن الإجراءات الاستفزازية للصين التي تعد تدخلا في الحقوق السيادية للفلبين داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة بالقرب من منطقة (توماس شول الثانية) على بعد 105 أميال بحرية (195 كيلومترا) من مقاطعة بالاوان الفلبينية وحشد العديد من السفن بالقرب من منطقة (ويتسون ريف) في بحر الصين الجنوبي.
وأضاف أن التصرفات التي تتخذها الصين جزء من اتجاه أوسع للاستفزازات ضد أصحاب المطالبات في بحر الصين الجنوبي والدول الأخرى العاملة بشكل قانوني في المنطقة.
وأكد وقوف الولايات المتحدة مع حليفتها الفلبين في دعم النظام الدولي القائم على القواعد وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي على النحو الذي يكفله القانون الدولي.
وقدمت الخارجية الفلبينية الأسبوع الماضي احتجاجا دبلوماسيا جديدا على الأنشطة البحرية للصين داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين والتي يبلغ طولها 200 ميل.
ويعد هذا هو ثاني احتجاج دبلوماسي تقدمه الوزارة خلال أسبوعين إضافة إلى أكثر من 300 شكوى تم تقديمها ضد أنشطة بكين "غير القانونية" في بحر الصين الجنوبي. (النهاية) ش ص / أ م س