طوكيو - 17 - 6 (كونا) -- قرر البنك المركزي الياباني اليوم الجمعة الابقاء على اجراءات التيسير النقدي الحالية وتقييمه لاقتصاد البلاد دون تغيير. وبحسب بيان صادر عن البنك فإنه في نهاية اجتماعه الذي استمر يومين صوت محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا وزملاؤه الثمانية في مجلس الإدارة بنسبة 8 الى 1 للحفاظ على اسعار الفائدةالقصيرة الأجل عند 1ر0 في المئة تحت الصفر وتوجيه أسعار الفائدة الطويلة الأجل حول صفر في المئة. ولفت البيان الى ان البنك المركزي سيواصل شراء الأموال المتداولة في البورصة بحد سنوي اعلى يبلغ حوالي 12 تريليون ين ياباني (89 مليار دولار أمريكي).
ويأتي قرار بنك اليابان المركزي على النقيض من تحركات التشديد النقدي الأخيرة من قبل البنوك المركزية الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم والتي تهدف الى كبح التضخم بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا. وفيما يتعلق بالانخفاض السريع الأخير لقيمة الين مقابل العملات الرئيسية الأخرى قال البنك انه "من الضروري ايلاء الاهتمام الواجب للتطورات في أسواق العملات الأجنبية والمالية وتأثيرها على النشاط الاقتصادي الياباني وأسعاره".
في غضون ذلك قال بنك اليابان ان ثالث أكبر اقتصاد في العالم انتعش كتوجه على الرغم من ظهور بعض الضعف جزئيا ويرجع ذلك اساسا الى تأثير جائحة (كورونا) وارتفاع أسعار السلع وهو ذات الرأي الذي أظهره في تقييم مايو الماضي. من جهتهم رأى صناع السياسة انه "من المرجح أن يتعافى الاقتصاد الياباني مع تضاؤل تأثير جائحة (كورونا) والقيود على جانب العرض بدعم من زيادة الطلب الخارجي والظروف المالية التيسيرية والتدابير الاقتصادية للحكومة على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون تحت ضغط هبوطي نابع من ارتفاع أسعار السلع بسبب عوامل مثل الوضع المحيط بأوكرانيا".(النهاية) م ك / ا ب خ