مدريد - 10 - 6 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في إسبانيا بنسبة 7ر8 في المئة في شهر مايو الماضي على أساس سنوي.
وقال المعهد الوطني الإسباني للاحصاء إن ذلك يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الوقود والمطاعم والمواد الغذائية مشيرا إلى ان المجموعة الأخيرة سجلت نموا بنسبة 11 في المئة هو الأعلى منذ يناير عام 1994 بسبب ارتفاع أسعار الخبز والحبوب والجبن والبيض واللحوم من بين مواد أخرى.
وأضاف المعهد ان أسعار مجموعة النقل ارتفعت بنسبة 9ر14 في المئة بسبب ارتفاع أسعار الوقود في حين ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والمقاهي والفنادق بنسبة 3ر6 في المئة على أساس سنوي محققة أعلى مستوى لها منذ 21 عاما.
وأوضح أن أسعار الكهرباء نمت في شهر مايو الماضي بنسبة 49 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (بنسبة 2ر30 في المئة مع تطبيق التخفيضات الضريبية على فاتورة الكهرباء) كما نمت أسعار زيت الزيتون بنسبة 5ر36 في المئة والزيوت الأخرى بنسبة 4ر95 في المئة والوقود السائل بنسبة 4ر86 في المئة والفنادق بنسبة 4ر45 في المئة والديزل بنسبة 9ر33 في المئة.
وسجل التضخم السنوي نموا بنسبة 3ر8 في شهر أبريل الماضي بعدما حقق نموا بنسبة 8ر9 في المئة في شهر مارس الماضي كان الأكبر منذ نحو 37 عاما. (النهاية) ه ن د / ع ع ح