كوالالمبور - 6 - 6 (كونا) -- اتفقت الحكومتان الإندونيسية والأسترالية اليوم الاثنين على تعزيز سلسلة توريد القمح بعد تعطل إمداداته بسبب الصراع الروسي - الأوكراني وذلك ضمن جهود الدولتين في تكثيف التعاون في مجال الأمن الغذائي.
جاء ذلك في اعلان الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو خلال مؤتمر صحفي بث افتراضيا بعد استقباله رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في قصر (بوجور) الرئاسي بمحافظة (جاوا الغربية).
وقال ويدودو "من المهم بالنسبة لنا تعزيز الأمن الغذائي وسنقوم بجهودنا للحفاظ على سلسلة الإمداد الغذائي بما في ذلك القمح في خضم هذا الوضع العالمي الصعب للغاية".
وأكد أن البلدين اتفقا على زيادة التعاون في مجالات تصنيع الأغذية والابتكار الغذائي مشددا على أهمية استمرار التعاون في القطاع الزراعي وفي مجال الطاقة وتغير المناخ.
من جهته أعلن رئيس الوزراء الاسترالي انتوني ألبانيز عن تقديم منحة أولية قدرها 200 مليون دولار لشراكات البنية التحتية والقدرة على التكيف مع المناخ بين البلدين.
واعرب عن رغبته حضور اجتماعات قمة (مجموعة ال20) المقرر عقدها في جزيرة (بالي) الاندونيسية في نوفمبر المقبل رغم حضور روسيا قائلا إن حضور هذه القمة أمر "بالغ الأهمية في هذا الوقت من حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي". وتعد زيارة ألبانيز التي يقوم بها الى اندونيسيا هي الأولى من نوعها منذ فوزه في الانتخابات الأخيرة وأدائه اليمين الدستورية في 23 مايو 2022. (النهاية) ع ا ب / س ع د