لندن - 6 - 6 (كونا) -- أعلن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الاثنين انه سيجري في وقت لاحق من اليوم تصويتا لسحب الثقة من رئيس الوزراء بوريس جونسون على خلفية فضيحة الحفلات غير القانونية التي نظمت في فترة الاغلاق المرتبطة بجائحة (كورونا).
وأكد رئيس لجنة 1922 التابعة للحزب بمجلس العموم غراهام برايدي في تصريح صحفي "انه ابلغ جونسون الليلة الماضية أن النصاب القانوني لاجراء التصويت تم الوصول له بعد قيام 54 نائبا محافظا بتقديم رسالة عدم الثقة للجنة".
ووفقا للاجراءات القانونية يجب على رئيس الوزراء الحصول على دعم نصف عدد النواب المحافظين في المجلس زائد واحد او ما يمثل 180 نائبا حتى يتمكن من البقاء في منصبه دون مواجهة تصويت اخر للثقة لمدة عام.
وفي حال خسارته التصويت تقوم رئاسة الحزب الحاكم بفتح باب الترشيحات امام النواب الراغبين في تولي رئاسة الوزراء لتنطلق بعدها عمليات تصويت متعددة بين أعضاء مجلس العموم.
يذكر أن جونسون واجه منذ بداية العام الحالي ضغوطا كبيرة للاستقالة بعد ان كشفت تقارير مشاركته في حفلات غير قانونية عامي 2020 و2021 نظمت في مقر رئاسة الوزراء في وقت كانت القوانين التي سنتها حكومته تمنع التجمعات والحفلات وحتى حضور الجنائز لمنع انتشار فيروس (كورونا).
ونال جونسون وزوجته ووزير المالية ريشي سوناك الى جانب اكثر من خمسين موظفا حكوميا غرامات مالية بعد ان اثبتت تحقيقات شرطة لندن مشاركتهم في حفلات وتجمعات غير قانونية. (النهاية) خ د / غ ع