عدن - 1 - 6 (كونا)-- أكد الرئيس اليمني رشاد العليمي اليوم الأربعاء دعم مجلس القيادة الرئاسي لجهود المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لتثبيت وتمديد الهدنة مشترطا إلزام ميليشيات الحوثي بتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقية الهدنة التي أكملت اليوم شهرها الثاني.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن ذلك جاء خلال لقاء موسع مع سفراء الاتحاد الاوروبي لدى اليمن في العاصمة المؤقتة (عدن) بحضور نوابه عيدروس الزبيدي وعبدالله العليمي وعبدالرحمن المحرمي وفرج البحسني.
وشدد العليمي على ضرورة وفاء ميليشيات الحوثي بتعداتهتها المتعلقة بفتح معابر (تعز) والمدن الأخرى ودفع رواتب الموظفين وإنهاء معاناة الاسرى والمحتجزين والمختطفين والمخفيين قسرا في سجونها التي تفتقد لأدنى شروط القانون الدولي الانساني.
وقال إن مجلس القيادة الرئاسي ملتزم بخيار السلام العادل والشامل وفق مرجعيات حل الازمة اليمنية المتوافق عليها مضيفا أن "المجلس أعلن منذ اليوم الأول أنه مجلس سلام لكنه في نفس الوقت مجلس عزم وقوة لردع أي تصعيد من جانب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران".
وأشار إلى خروقات الميليشيات الحوثية واستمرارها في عرقلة الجهود الاممية للمضي قدما في مسار السلام ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.
ولفت إلى المبادرات المستمرة التي يقدمها المجلس الرئاسي والحكومة الشرعية لتخفيف المعاناة الانسانية في البلاد مبينا ان الشرعية تتعامل مع القضية الانسانية في أنحاء اليمن على قدم المساواة سواء في المناطق المحررة أو تلك التي ترزح تحت هيمنة ميليشيات الحوثي التي تواصل ابتزاز العالم بآلام اليمنيين.
وأعرب عن أمله بأن يتولى المجتمع الدولي ممارسة مزيد الضغوط لدفع الميليشيات الحوثية نحو التعاطي الجاد مع جهود السلام وتغليب مصلحة الشعب اليمني على نزواتها الضيقة.
وأشاد بالدعم السخي الذي يقدمه تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والامارات على مختلف الاصعدة.
من جانبه أعرب سفير الاتحاد الاوروبي غابرييل مونويرا فينيالس عن تقدير دول الاتحاد للجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي لانجاح الهدنة ودعم مساعي مبعوث الامم المتحدة لتجديدها مؤكدا استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لمجلس القيادة في مختلف المجالات. (النهاية) س ن ص / م م ج