واشنطن - 1- 6 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة وتايوان اليوم الأربعاء عن إطلاق مبادرة مشتركة تهدف إلى "تطوير طرق ملموسة لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز أولويات التجارة المتبادلة على أساس القيم المشتركة وتعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي الشامل" في القرن ال21.
وذكر مكتب الممثل التجاري الأمريكي التابع لمكتب الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض في بيان إن الإعلان جاء عقب اجتماع نائبة الممثلة التجارية الأمريكية سارة بيانكي والوزير التايواني بدون حقيبة جون دينغ في واشنطن تحت رعاية المعهد الأمريكي في تايوان ومكتب الممثل الاقتصادي والثقافي في تايبيه في الولايات المتحدة.
واضاف البيان ان الجانبين سيعملان بموجب المبادرة على "تطوير خارطة طريق طموحة للمفاوضات للتوصل إلى اتفاقيات ذات التزامات عالية المستوى ونتائج ذات مغزى اقتصاديا".
وتركز المبادرة على مجالات تسهيل التجارة والممارسات التنظيمية في مجالات الزراعة ومكافحة الفساد ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة واستغلال فوائد التجارة الرقمية وتشجيع التجارة المتمركزة حول العمال ودعم البيئة والعمل المناخي.
ومن المتوقع عقد الاجتماع الأول للمبادرة الأمريكية-التايوانية تحت رعاية المعهد الأمريكي في تايوان ومكتب الممثل الاقتصادي والثقافي في تايبيه في الولايات المتحدة في العاصمة الأمريكية في وقت لاحق من يونيو الجاري.(النهاية) رس ر / أ م س