لندن - 1 - 6 (كونا) -- قالت وزارة الداخلية البريطانية اليوم الاربعاء إن اول رحلة جوية إلى رواندا تحمل مهاجرين غير الشرعيين الى رواندا ستغادر في ال14 من الشهر الجاري تنفيذا للخطة الجديدة للتعامل مع ملف الهجرة واللجوء.
وأضافت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل في تصريح صحفي ان "القرار يشمل أولئك الذين عبروا الحدود البريطانية بطريقة غير قانونية وخطرة ودون اي مبرر وخاصة منهم الذين قطعوا القناة الانجليزية (المانش) من فرنسا في قوارب مطاطية".
وأوضحت باتيل ان "المرحلين الى رواندا سيستفيدون من برنامج دعم سخي يتضم تدريبا مهنيا او تعليميا لمدة خمسة اعوام اضافة الى سكن ورعاية صحية" مشيرة الى ان الاتفاق مع الحكومة الرواندية يقضي بقيام بريطانيا باستثمار 120 مليون جنيه استرليني (151 مليون دولار) في مشاريع التنمية المحلية.
وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اعلن منتصف ابريل الماضي عن ان الاتفاق مع الحكومة الرواندية غير محدود من حيث الاعداد التي يمكن ترحيلها اليها وخاصة بالنسبة لطالبي اللجوء من الرجال والشباب الاعزب الذين يصلون منفردين دون اسر او اطفال.
وشدد جونسون على ان روندا لديها القدرة على استيعاب عشرات الالاف من طالبي اللجوء وستحصل على المساعدة المادية من جانب الحكومة البريطانية مؤكدا ان حكومته خصصت ميزانية بقيمة نصف مليار جنيه استرليني (629 مليون دولار) لمراجعة نظام اللجوء وترحيل المهاجرين غير الشرعيين. (النهاية) م ر ن / ع ع ح