القاهرة - 1 - 6 (كونا) -- أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاربعاء أهمية إنهاء تواجد الميليشيات المسلحة والجماعات المتطرفة داخل ليبيا والتي تقوض فرص تحقيق الاستقرار والسلام.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي والذي توافقا خلاله على أهمية الاسراع في عقد الانتخابات الليبية.
وعن قضية سد النهضة أكد الرئيس السيسي أهميتها الوجودية بالنسبة لمصر ولشعبها مشددا على الموقف المصري الثابت في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد وفق القانون الدولي ذو الصلة في هذا الشأن.
وأكد السيسي المكانة الهامة التي يتمتع بها الاتحاد الاوروبي ومؤسساته لدى مصر والتي ترتكز على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك وذلك على خلفية كون اوروبا الشريك التجاري الأول لمصر.
ولفت الى الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة التي تواجههما على ضفتي المتوسط واشتراك الاتحاد الأوروبي في عملية التنمية التي تشهدها مختلف القطاعات في مصر معربا عن التطلع لاستمرار التواصل النشط بين الجانبين في الفترة المقبلة.
من جانبه ثمن فاريلي العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع الاتحاد الأوروبي بمصر مؤكدا اهتمام الجانب الأوروبي بتطوير وتعميق الشراكة التقليدية مع مصر بالنظر الى تشارك الجانبين في الجوار الاقليمي المتوسطي.
وأشار الى الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر دوليا واقليميا مؤكدا في الوقت ذاته على تقدير الاتحاد الاوروبي لجهود مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية منذ عام 2016.
وذكر المتحدث ان الاجتماع تناول تطورات القضايا الدولية والاقليمية وفي مقدمتها الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية على المستوى العالمي خاصة في مجالات الطاقة والغذاء.
وأضاف المتحدث ان الجانبين تبادلا وجهات النظر فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وسبل التنسيق المشترك في الفترة القادمة بين مصر والاتحاد الأوروبي تجاه جهود تحسين الأحوال المعيشية والخدمية في قطاع غزة تكاملا مع المبادرة المصرية لاعادة الاعمار. (النهاية) ع ف ف / ض ح