من تامر ابوالعينين

جنيف - 1 - 6 (كونا) -- منح الاتحاد الدولي للاتصالات اليوم الأربعاء مشروع (سوشال ووتشر) الكويتي شهادة التميز ضمن أفضل خمسة مشاريع على مستوى العالم في مجال "توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الإعلام".
جاء ذلك في إطار فعاليات (جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات) التي ينظمها الاتحاد التابع للأمم المتحدة سنويا ضمن منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي تعقد فعالياته في جنيف.
وسلم أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو شهادة التميز الى كل من أستاذ علم اللغة الحاسوبي والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية بجامعة الكويت الدكتور صلاح الناجم والمستشار الإعلامي أحمد العيسى.
وذكر الاتحاد على موقع الجائزة "ان مشروع (سوشال ووتشر) يعد من أنجح التجارب العالمية التي استفادت من تقنية المعلومات في تحليل وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدة صناع القرار في التخطيط والتحليل المجتمعي".
واوضح ان المشروع يختص برصد وقياس وتحليل الرأي العام على وسائل التواصل الاجتماعي ونشره بهدف التوعية المجتمعية.
واختارت لجنة تحكيم الجائزة المشروع الكويتي من ضمن أفضل خمسة مشاريع حصلت على أكبر عدد من الأصوات في (فئة الإعلام) من مجموع أكثر من 3ر1 مليون صوت في مارس الماضي.
ووصف الاتحاد المشروع بأنه منصة إلكترونية لقياس الرأي العام الحقيقي من خلال تحليل المحتوى والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي وفرز وتحييد الحسابات الآلية والوهمية التي تعمل على تشويه وإيهام الرأي العام في بعض القضايا وذلك للوصول إلى أعلى نسبة دقة باستخدام أدوات وبرمجيات متطورة.
وقال الدكتور صلاح الناجم الشريك المؤسس للمشروع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشروع يقوم بتوظيف تقنيات المعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة للوصول إلى النتائج التي يقدمها للمجتمع.
وشدد على ان باحثين كويتيين هم من وقفوا خلف نجاح تلك المنصة التي تهدف إلى التوعية المجتمعية والخدمة العامة من خلال توظيف تقنية المعلومات في تحليل اتجاهات الرأي العام باستخدام تقنيات المعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة وغيرها من تقنيات حديثة في سبيل تقديم نتائجها بشكل مبسط للعامة وللمهتمين.
وقال الناجم "لقد تفوقنا في هذه الجائزة الدولية المرموقة بجهودنا الذاتية وبتمويلنا الشخصي على منظمات حكومية عالمية".
واشار الى ان المشروع قد نشر عددا كبيرا من التقارير على موقعه الإلكتروني وصفحاته في وسائل التواصل الاجتماعي وحظيت تلك التقارير باهتمام اعلامي كويتي وعربي. ورأى "ان هذا الاهتمام يعد اعترافا دوليا فريدا بالتميز يدعونا للفخر كمؤسسين لهذا المشروع" الذي قال انه يؤدي "دورا مهما في التوعية المجتمعية".
من جانبه أوضح الشريك المؤسس في المشروع أحمد العيسى ل (كونا) أن مشروع (سوشال ووتشر) سبق وحاز العام الماضي على تقدير من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا (إسكوا) باعتباره "نموذجا عربيا رائدا يحتذى به في مجال توظيف التكنولوجيا للتوعية المجتمعية وفقا لما جاء في تقرير المنتدى العربي للتنمية المستدامة الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض في مارس 2021".
واضاف العيسى أن منصة (سوشال ووتشر) أصبحت وباعتراف الأمم المتحدة "نموذجا عربيا وقصة نجاح عالمية ولدت في الكويت وانتقلت منها إلى العالم ما يحملنا مسؤولية مضاعفة للاستمرار في مواكبة هذا التميز بالبحث والابتكار والعمل الدؤوب والمهنية العالية".
وتقدمت وزارات وجهات حكومية وشركات خاصة ومؤسسات نفع عام وجامعات عالمية من مختلف دول العالم ب 966 مشروعا متخصصا في مجالات مختلفة للتنافس على (جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات).
وتهدف جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى تشجيع وتكريم المشاريع المميزة عالميا والتي نجحت في الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة لتحقيق التنمية المستدامة ولتمكين التطوير في مجالات متعددة منها الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والإعلام والمحتوى الإلكتروني المحلي والتعلم الإلكتروني. (النهاية) ت ا / ن ب ش