القاهرة - 28 - 5 (كونا) -- وقعت مصر والمانيا اليوم السبت عقدا لانشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر باجمالي ثلاثة خطوط يبلغ طولها حوالي 2000 كيلو متر.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان ان توقيع العقد الذي شهده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تم بين وزارة النقل المصرية ممثلة في وزيرها كامل الوزير وشركة (سيمنز) العالمية ممثلة في رئيسها التنفيذي رولاند بوش.
واضاف المتحدث ان التعاقد يهدف الى اقامة شبكة حديثة لخطوط السكك الحديدية السريعة في مصر تربط 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها الى 230 كيلو مترا في الساعة وتخدم 90 في المئة من المواطنين.
ونقل المتحدث عن الرئيس السيسي قوله ان شبكة خطوط القطارات الكهربائية الجديدة تأتي ترسيخا للتعاون المثمر بين مصر وألمانيا في مجال البنية الأساسية وانها ستمثل اضافة كبيرة لمنظومة وسائل النقل في مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة.
واضاف انها ستعزز من استراتيجية الدولة لاقامة أنظمة نقل مستدامة ومتطورة على مستوى الجمهورية وهو ما يعد بداية عصر جديد للسكك الحديدية في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.
ومن جانبه اكد المستشار الالماني اولاف شولتر في كلمه مسجلة بهذه المناسبة (وفق ما ذكره المتحدث) أهمية علاقات الشراكة المتينة بين مصر وألمانيا مشيدا بالقرار الاستراتيجي المصري بالاعتماد على القطارات السريعة في نقل المواطنين وحركة البضائع.
واكد ان ذلك سيعزز من مكانة مصر وموقعها التجاري اقليميا وعالميا ويجعلها رائدة في تكنولوجيا السكك الحديدية فائقة التطور في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية. (النهاية) ع ف ف / م م ج