كوالالمبور - 25 - 5 (كونا) -- دعا وزير الخزانة الأسترالي جيم تشالمرز اليوم الأربعاء الصين إلى إلغاء التعريفات الجمركية التجارية العقابية في أقرب وقت ممكن إذا أرادت "إذابة العلاقات المجمدة" وذلك بعد أن بعثت بكين برسالة تشير إلى استعدادها لتحسين العلاقات.
وقال تشالمرز في تصريح لقناة (إيه بي سي) الأسترالية إن بلاده "شعرت بألم الضغط التجاري الصيني" مضيفا "إنهم يضرون اقتصادنا ويجعلون الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لبعض أرباب العمل والعمال لدينا في أستراليا".
وأكد ان كانبيرا ستتعامل "بطريقة مدروسة ورصينة وغير حزبية" مع موقف الصين "الأكثر عدوانية" في منطقة المحيط الهادئ مشيرا إلى أنه "كلما كانت المنطقة أقوى كانت أكثر تماسكا وكلما كانت أكثر أمانا زاد ازدهارها".
وكان رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ بعث برسالة تهنئة إلى رئيس الوزراء الاسترالي المنتخب حديثا أنتوني ألبانيز في وقت سابق من هذا الأسبوع حيث عبرت بكين عن استعدادها للعمل مع استراليا "ومراجعة الماضي والنظر إلى المستقبل".
يذكر ان الصين وهي أكبر شريك تجاري لأستراليا قامت بفرض تعريفات جمركية وعطلت أكثر من عشر صناعات رئيسية في استراليا بما في ذلك النبيذ والشعير والفحم حيث تدهورت العلاقات بشكل حاد في العامين الماضيين.
وأثارت كانبيرا غضب بكين من خلال الدعوة إلى تحقيق مستقل في أصل جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ومن خلال حظر شركة (هواوي) العملاقة للاتصالات من بناء شبكة الجيل الخامس في أستراليا.
كما تشعر أستراليا بالقلق من نفوذ بكين المتزايد في منطقة المحيط الهادئ لاسيما بعد توقيعها اتفاقية أمنية مؤخرا مع جزر سليمان القريبة من استراليا حيث تشير مسودة مسربة للاتفاقية الى بند من شأنه السماح بالانتشار البحري الصيني في الدولة الجزرية.(النهاية) ع ا ب / ش م ع