القاهرة - 24 - 5 (كونا) -- أكد المنتدى العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية اليوم الثلاثاء ضرورة تصميم السياسات ووضع الآليات الفعالة لتحقيق تكامل اقتصادي عربي يمتاز بالاستدامة والكفاءة الاقتصادية.
جاء ذلك في البيان الختامي للمنتدى والذي نظمه البرلمان العربي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الادارية تحت عنوان (التجارة البينية ودور القطاعين العام والخاص في تحقيق ذلك) بحضور عدد من الوزراء والشخصيات البارزة.
وأكد البيان أهمية قيام البرلمانات العربية بتهيئة البيئة التشريعية المناسبة لتشجيع وتيسير التبادل التجاري ودعم دور القطاع الخاص وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي المأمول والارتقاء بأداء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تمهيدا للوصول الى اتحاد جمركي عربي.
كما أكد ضرورة العمل على إنشاء أمانة عامة للمنطقة توكل لها مهمة الإشراف على متابعة التنفيذ والإشراف على آلية فض النزاعات بين الدول العربية وآلية المعالجات التجارية من خلال خبراء متخصصين يتم انتخابهم لدورات محددة.
ودعا إلى إزالة القيود وفتح الأسواق العربية أمام المنتجات العربية من السلع والخدمات وتحقيق التقارب التنظيمي للقواعد والمقاييس واللوائح التنظيمية بين الدول العربية وتبسيط المستندات والوثائق الخاصة بالمعاملات الجمركية والإصدار والتبادل الإلكتروني لشهادات المنشأ.
وشدد في هذا الصدد على أهمية معالجة التكاليف المرتبطة بانتقال السلع والأمور اللوجستية ورفع كفاءة الإدارات الحدودية لتسهيل حركة العبور وتقليل زمن الانتظار والإسراع بجهود التحول نحو الاقتصاد الرقمي وصناعة المعرفة.
ودعا الى توفير الحوافز اللازمة للقطاع الخاص والشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال للتشجيع على الاستثمار في المشروعات الزراعية والصناعية الوطنية والمشتركة على امتداد العالم العربي.
وطالب بإعداد استراتيجية عربية متكاملة ومشتركة لتجارة الخدمات والتجارة الإلكترونية لتنمية اقتصاديات الدول العربية وتحسين الاقتصاد الوطني لكل دولة ولدعم التبادل التجاري العربي والمساهمة في الاقتصاد العالمي وحصر وتحديد الفرص الاستثمارية للمشروعات القابلة للتنفيذ بأسلوب المشاركة بين القطاعين العام والخاص على المستوى العربي.
وأكد البيان ضرورة إيلاء أهمية قصوى للأمن الغذائي العربي بإنشاء مجلس خاص يضم الجهات ذات الصلة (زراعة وصناعة وتمويل ونقل ولوجستيات) والعمل على تنفيذ مشاريع زراعية مشتركة بين الدول العربية لإنتاج المحاصيل الحقلية الاستراتيجية كالقمح وباقي مكونات الفجوة الغذائية العربية.(النهاية) م ش / أ س م / س ع م