واشنطن - 24 - 5 (كونا) -- توقع صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء حدوث ارتفاع جديد في أسعار الغذاء في الشرق الأوسط خلال هذا العام بنسبة 14 في المئة بسبب الصراع في أوكرانيا مشيرا إلى أن ذلك يأتي بينما تشهد المنطقة تعافيا اقتصاديا غير مستقر.
وذكر الصندوق في دراسة له أن الحرب في أوكرانيا والعقوبات المرتبطة بها تسببت في ارتفاع حاد في أسعار السلع الأساسية مما سيضيف إلى التحديات التي تواجه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا سيما المستوردة للنفط.
وأضاف "من المتوقع أن ترتفع أسعار المواد الغذائية بنسبة 14 بالمئة إضافية في عام 2022 بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية في عام 2021" موضحا أن هذا الارتفاع في الأسعار يأتي في وقت غير مستقر للتعافي في المنطقة".
كما توقعت دراسة الصندوق أن تستقر أسعار النفط عند متوسط سنوي يبلغ حوالي 107 دولارات خلال هذا العام أي بزيادة قدرها 38 دولارا عن العام الماضي.
ولفتت أيضا إلى أن الصندوق في تقرير التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط رفع توقعاته للنمو في المنطقة بمقدار 9ر0 نقطة مئوية إلى 5 بالمئة لكنها استدركت بأن تلك التوقعات إنما تعكس تحسن آفاق التوقعات للدول المصدرة للطاقة مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز.
أما بالنسبة للدول المستوردة للنفط في المنطقة فخفض الصندوق توقعاته لأن ارتفاع أسعار السلع الأساسية يضيف إلى التحديات الناشئة عن ارتفاع التضخم والديون وتشديد الأوضاع المالية العالمية والتقدم المتفاوت في التطعيم بالإضافة إلى "الهشاشة والصراع" الموجودة في بعض دول المنطقة.
وتوقع الصندوق بقاء التضخم مرتفعا في المنطقة عند 9ر13 في المئة وهي زيادة كبيرة عن توقعات أكتوبر الماضي.
وأكد أنه سيواصل تقديم المساعدة الاستشارية لدول المنطقة بشأن السياسيات والتمويل وتنمية القدرات أثناء عملها في تكييف سياساتها الاقتصادية مع الحقائق الجيوسياسية الجديدة. (النهاية) ش ص / ه س ص