بروكسل - 20 - 5 (كونا) -- أعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الجمعة تخصيص 22 مليون يورو إضافية (نحو 2ر23 مليون دولار) كمساعدات انسانية لمئات الالاف من لاجئي الروهينغيا والمجتمعات المضيفة في بنغلاديش اضافة الى المتضررين من الصراعات الأخرى في ميانمار.
وقالت المفوضية في بيان صحفي إن هذا التمويل سيغطي الاحتياجات الفورية بما في ذلك خدمات الحماية والمساعدة الغذائية والتغذية والصحة والمأوى.
وأوضحت أنه بهذا التمويل الإضافي تتجاوز المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي لاحتياجات الروهينغيا والمجتمعات المضيفة لهم في بنغلاديش هذا العام 41 مليون يورو.
وفي ميانمار يبلغ إجمالي التمويل الإنساني من الاتحاد الأوروبي الآن أكثر من 27 مليون يورو (حوالي 28 مليون دولار أمريكي) للاستجابة للاحتياجات المتزايدة منذ تولي الجيش في هذا البلد زمام الأمور.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش "لقد وصلت أزمة الروهينغيا إلى أبعاد غير مسبوقة والتضامن الدولي المستمر ضروري لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتواصلة".
وأشار البيان إلى أنه في بنغلاديش يعيش أكثر من 919 ألف لاجئ من الروهينغيا في ظروف محفوفة بالمخاطر ومتدهورة ويعيش غالبيتهم في مخيمات (كوكس بازار) للاجئين المزدحمة.
وقد تم نقل حوالي 27 ألف لاجئ من الروهينغيا إلى جزيرة (بهاسان شار).
وأشار إلى أنه في ميانمار ارتفع عدد الأشخاص المحتاجين إلى المساعدة الإنسانية بشكل حاد من مليون إلى 4ر14 مليون شخص منذ عام 2021 وهناك حاليا 936700 نازح داخليا تم الإبلاغ عنهم في البلاد في حين أن وصول المساعدات الإنسانية مقيد بشكل متزايد. (النهاية) ن خ / م م ج