بروكسل - 20 - 5 (كونا) -- أعلن البرلمان الأوروبي اليوم الجمعة أن وفدين من لجنتين تابعتين له سيقومان خلال الأسبوع المقبل بزيارتين الى كل من العراق وتونس.
وقال البرلمان في بيان إن الوفد الأول المكون من سبعة أعضاء من اللجنة الفرعية للأمن والدفاع سيزور العراق في الفترة من 23 إلى 26 مايو وذلك لتقييم عمل البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي بالعراق في ظل المخاوف الأمنية الإقليمية والحقائق الجيوسياسية المتغيرة بعد انسحاب القوات الدولية من أفغانستان و"الحرب الروسية في أوكرانيا".
وأضاف البيان أن الزيارة تشمل العاصمة بغداد ومدينة أربيل في إقليم كردستان وأن أعضاء الوفد سيجتمعون مع ممثلين عن الحكومة وعدد من البرلمانيين من بين آخرين.
وأشار الى أن المناقشات ستتناول التحديات التي يواجهها العراق في أعقاب هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومنها الأزمة الإنسانية المستمرة والحاجة إلى الاستقرار والتعافي المبكر والإصلاحات الشاملة والمصالحة.
وذكر أن "البرلمان الأوروبي يريد من خلال هذه الزيارة أن يعرب عن تضامنه مع جميع مكونات الشعب العراق والتأكيد على دعمه لهم خلال هذه الفترة من الجمود والجهود المبذولة نحو التحول الديمقراطي".
وفي بيان منفصل أوضح البرلمان الأوروبي أن الوفد الثاني الذي يضم خمسة أعضاء من اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان سيقوم بزيارة تونس في الفترة من 22 إلى 24 مايو.
وأكد البيان أن الزيارة تأتي في سياق العلاقات المتميزة بين الاتحاد الأوروبي وتونس لافتا الى أن أعضاء الوفد سيجرون سلسلة من التبادلات مع مختلف أصحاب المصلحة التونسيين.
واعتبر أن الهدف من الزيارة هو تعميق فهم البرلمان الأوروبي لأحدث التطورات السياسية والاتجاهات الحالية في البلاد قبل الاستفتاء المعلن على الإصلاح الدستوري والمزمع إجراؤه في 25 يوليو المقبل. (النهاية) ن خ / ر ج