واشنطن - 19 - 5 (كونا) -- ذكرت وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس أن عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة سجل أدنى مستوى له منذ 53 عاما.
ووفقا للتحديث الأسبوعي لوزارة العمل بشأن أعداد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات إعانة البطالة منذ بدء الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بلغ معدل الأربعة أسابيع المنتهية في 14 مايو الجاري مليونا و995 ألف طلب مسجلا زيادة بمقدار 8250 طلبا بالمقارنة مع معدل الأسابيع الأربعة السابقة إلا أنه يبقى المعدل الأدنى منذ عام 1969.
ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن البيانات الصادرة عن وزارة العمل بأنها تشير إلى "تقدم تاريخي ناجم عن خطته الاقتصادية لتنمية الاقتصاد" مجددا التأكيد على أن سياسته الاقتصادية تركز على الطبقات الدنيا والوسطى من المجتمع.
وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض إنه عندما تولى منصبه في يناير 2021 "كان هناك ما يقرب من 20 مليون أمريكي يعتمدون على إعانة البطالة لإطعام أسرهم والحفاظ على سكنهم مشيرا الى أن نسبة هؤلاء الأشخاص "انخفضت" إلى أقل من 1 في المائة لأول مرة منذ عام 1969".
وجدد الرئيس الأمريكي التأكيد على أن "معالجة التضخم هي أولويتي الاقتصادية القصوى" موضحا أن خطته لتحقيق هذا الهدف هي "خفض التكاليف التي تواجهها العائلات وخفض العجز الفيدرالي" لافتا إلى تحقيق "تقدم على هذا الصعيد يوميا".
وذكر أن عجز الميزانية الفيدرالية "انخفض بالفعل بمقدار 5ر1 تريليون دولار هذا العام" لافتا الى خطته المقترحة "لتقليله أكثر من خلال ضمان دفع الشركات الكبيرة والأثرياء نصيبهم العادل من الضرائب". (النهاية) ر س ر / أ م س