واشنطن - 18 - 5 (كونا) -- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء عن استئناف العمليات بالسفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية كييف وذلك بعد ثلاثة أشهر من إغلاقها.
وقال بلينكن في بيان له "اليوم نستأنف رسميا عملياتنا في السفارة الأمريكية بكييف" موضحا أن "الشعب الأوكراني وبمساعدتنا الأمنية دافع عن وطنه في مواجهة الغزو الروسي غير المعقول ونتيجة لذلك حلقت النجوم والمشارب فوق السفارة مرة أخرى".
وأضاف "إننا نقف بفخر ونستمر في دعم حكومة وشعب أوكرانيا وهم يدافعون عن بلادهم من حرب العدوان الوحشية التي يشنها الكرملين".
وأشار إلى أنه "قبل ثلاثة أشهر رفعنا علمنا فوق السفارة الأمريكية في كييف قبل أيام فقط من تدفق القوات الروسية عبر الحدود الأوكرانية لشن حرب الرئيس بوتين غير المبررة".
ولفت الى أنه "عندما علقنا العمليات في السفارة أوضحنا نقطة وهي أننا بينما سننقل موظفي السفارة الأمريكية حفاظا على سلامتهم وأمنهم فإن هذا لن يمنع بأي حال التواصل مع الحكومة الأوكرانية ودعمها والمجتمع المدني بالإضافة إلى حلفائنا وشركائنا".
وذكر "أننا أكدنا التزامنا بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وتعهدنا بمواصلة مساعدتنا وبدأنا العمل نحو اليوم الذي يمكننا فيه العودة إلى كييف والآن جاء ذلك اليوم".
وشدد على أنه "بينما نتخذ هذه الخطوة بالغة الأهمية فقد طرحنا تدابير إضافية لزيادة سلامة زملائنا العائدين إلى كييف وعززنا إجراءاتنا وبروتوكولاتنا الأمنية كما أننا ملتزمون بمواجهة التحديات المقبلة".
ورأى أنه "في حين أن الحرب محتدمة وتلحق القوات الروسية الموت والدمار بالأراضي الأوكرانية كل يوم نزح الملايين من الأوكرانيين من ديارهم وحزنوا على فقدان أحبائهم".
وختم بلينكن بالقول "بقوة الهدف نعيد تأكيد التزامنا تجاه شعب وحكومة أوكرانيا ونتطلع إلى تنفيذ مهمتنا من سفارة الولايات المتحدة في كييف". (النهاية) ش ص / ر ج