الرباط - 17 - 5 (كونا) -- اكدت اللجنة الاستشارية العربية للتعدين اليوم الثلاثاء أهمية العمل على تطوير قطاع الثروة المعدنية من اجل تحقيق التنمية في الدول العربية. جاء ذلك في اعمال الاجتماع ال28 للجنة الاستشارية للتعدين التي انطلقت اعمالها بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بالرباط برئاسة دولة الامارات وحضور ممثلي عدد من الدول العربية.
واكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين عادل الصقر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع اهمية التعاون بين الدول العربية من اجل تطوير قطاع التعدين وزيادة مساهمته في التنمية.
واشار في هذا السياق الى دور المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في تنمية قطاع التعدين مستحضرا بهذا الصدد عددا من الانشطة والانجازات التي حققتها من ضمنها انشاء قاعدة بيانات انتاج الخامات التعدينية في الدول العربية. واوضح ان المنظمة قامت ايضا باعداد المبادرة العربية للمعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة "حيث حظيت بالموافقة عليها خلال الاجتماع الثامن لوزراء الدول العربية المعنيين بقطاع الثروة المعدنية الذي عقد بالرياض في شهر يناير الماضي".
واكد اهمية هذه المبادرة "التي تهدف الى تحفيز الدول العربية لتعزيز عمليات البحث والتنقيب عن هذه المعادن الاستراتيجية والعمل على زيادة قيمتها الاقتصادية".
ويناقش الاجتماع على مدى يومين عددا من الموضوعات لاسيما تنفيذ توصيات الاجتماع ال27 للجنة بالاضافة الى عرض برنامج المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في قطاع الثروة المعدنية للعامين المقبلين.(النهاية) م ر ي / س ع م