الكويت - 17 - 5 (كونا) -- السابع عشر من مايو

1896 - الشيخ مبارك بن صباح بن جابر الصباح (مبارك الكبير) يتولى مقاليد الحكم وبذلك يصبح الحاكم السابع للكويت.
1964 - تنفيذ أول حكم بالإعدام في الكويت.
1975 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر قانونا في شأن أيلولة أسهم القطاع الخاص في شركة البترول الوطنية الكويتية إلى الدولة.
1980 - صدور مرسوم إنشاء كلية التربية بجامعة الكويت وتم نقل قسم التربية من كلية الآداب إليها وبدأت الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1981/1982.
1995 - صدور قانون مكافحة التدخين الذي يحظر زراعة التبغ واستيراد بذوره وشجيراته الا للأغراض العلمية كما يحظر بيع أو تقديم السجائر وأنواع التبغ لمن يقل سنه عن 21 عاما ويحظر التدخين في الأماكن العامة.
1999 - اشهار جمعية العون المباشر وهي إحدى جمعيات النفع العام التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1981 تحت اسم لجنة مسلمي أفريقيا.
2000 - صدور قانون يسمح لغير الكويتيين بتملك الأسهم في الشركات المساهمة الكويتية.
2000 - الرامي فهيد الديحاني يحرز الميدالية الذهبية في مسابقة الأطباق المزدوجة لفردي الرجال وذلك في إطار منافسات بطولة كأس العالم للرماية التي أقيمت في مدينة لوناتو الإيطالية.
2002 - الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تنتخب الكويت عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة تقديرا لدورها الريادي في مجال الصحة العامة دوليا وإقليميا.
2004 - تأسيس الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود بهدف تملك وحيازة وإنشاء واستئجار وتشغيل وصيانة محطات الوقود وإنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة مراكز خدمة العملاء بتلك المحطات.
2006 - أعضاء مجلس الأمة أحمد السعدون وأحمد المليفي وفيصل المسلم يتقدمون بطلب استجواب لرئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح والذي يعد الأول من نوعه في تاريخ الحياة السياسية في الكويت يوجه إلى رئيس الحكومة بصفته رئيسا للوزراء وفقا للمادة 100 من الدستور وتضمن محورا واحدا ارتكز على موافقة الحكومة على طلب إحالة مشروعها حول الدوائر الانتخابية العشر للمحكمة الدستورية الأمر الذي أدى إلى حل مجلس الأمة حلا دستوريا قبل مناقشة الاستجواب.
2008 - انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي ال12 تنعقد وفقا لنظام الدوائر الخمس حيث توجه الناخبون الكويتيون رجالا ونساء إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا وفقا لنظام الدوائر الجديد الذي يطبق للمرة الأولى في تاريخ الكويت البرلماني.
2010 - العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين يقلد أمير الكويت الزائر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قلادة الأمير الحسين بن علي وهي أرفع وسام أردني في حين قلد سموه الملك عبدالله قلادة مبارك الكبير.
2010 - نادي القادسية الرياضي يتوج بطلا لبطولة كأس سمو أمير البلاد لكرة القدم ال48 للمرة ال13 في تاريخه بعد فوزه على نادي الكويت (4-1) بركلات الترجيح.
2011 - نادي الكويت يتوج بطلا لبطولة كأس ولي العهد ال18 لكرة القدم بعد فوزه على نادي خيطان بنتيجة هدفين مقابل هدف.
2015 - محطة (الزور الشمالية) تنتج أول ميغاواط من الطاقة الكهربائية بعد 18 شهرا من إنشائها.
الوفيات: 1896 - وفاة الشيخ محمد بن صباح الثاني الحاكم السادس للكويت الذي استطاع خلال فترة حكمه أن يحفظ الكويت من العدوان الخارجي وأن يشيد بعض المرافق العامة كالأسواق رغم الميزانية المحدودة في ذلك الوقت بالإضافة إلى تحسين العلاقات مع جيران الكويت.
2020 - وفاة الباحث والأديب محمد الإبراهيم عن عمر ناهز 84 عاما وكان أحد أعمدة الثقافة في البلاد وقدم مساهمة كبيرة في إنشاء أول مدرسة كويتية وهي مدرسة المباركية. (النهاية)