فيينا - 16 - 5 (كونا) -- ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع ثلاثة دولارات و7 سنتات ليستقر عند 37ر112 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي بعد أن كان السعر 30ر109 دولارات يوم الخميس الماضي.
وأضافت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر أبريل الماضي بلغ 64ر105 دولارات للبرميل أما مارس الماضي فبلغ 48ر113 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 96ر110 دولارات للبرميل.
وأشارت المنظمة في تقريرها الدوري الأخير إلى ارتفاع أسعار النفط الخام ومن بينها خامات (أوبك) بحدود 20 دولارا للبرميل في شهر مارس وللشهر الثالث على التوالي على خلفية التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في أوروبا الشرقية والمخاوف من احتمال حدوث نقص كبير في امدادات النفط وسط الاضطرابات التجارية.
وكان تحالف (أوبك +) الذي يضم أعضاء (أوبك) ومنتجين من خارجها قرر في اجتماعه الوزاري الماضي مواصلة الالتزام بخطة الإنتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بمقدار 432 ألف برميل يوميا في مايو الجاري. (النهاية) ع م ق / ع س ع