طهران - 12 - 5 (كونا) -- أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس أهمية حل الخلافات والنزاعات الموجودة بالمنطقة عبر الطرق السلمية و"الحوار البناء".
وقال الشيخ تميم في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بطهران "تحدثنا اليوم حول عدة مواضيع منها العلاقات الثنائية وأهمية حل الخلافات والنزاعات الموجودة بالمنطقة بالحوار البناء والطرق السلمية".
وأضاف "كذلك تحدثنا عن قضايا المنطقة في مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في سوريا واليمن والعراق وضرورة أن يكون هناك الحل العادل والشامل لجميع هذه البلدان".
وأكد احترام قطر لسيادة الدول قائلا "اتفقنا مع فخامة الرئيس الإيراني بأنه يجب عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها".
وبشأن العلاقات الإيرانية القطرية قال الشيخ تميم "تربطنا علاقات متينة وأخوية مع إيران قائمة على مبدأ حسن الجوار" معربا عن سعادته بوجوده في طهران وثقته بأن هذه الزيارة سوف تعزز وتدفع العلاقات إلى الأمام.
أما بالنسبة للقضية الفلسطينية فقد جدد الشيخ تميم تقديم تعازيه إلى أسرة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي استشهدت على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي مطالبا بمحاسبة مرتكبي هذه "الجريمة النكراء والتخلي عن ازدواجية المعايير".
وفيما يتعلق بالمفاوضات النووية بفيينا بين إيران والقوى الكبرى قال الشيخ تميم إن الدوحة تنظر دائما لها "بإيجابية" لأنها ترى أن "الحل الوحيد لأي خلاف يكمن بالطرق السلمية والحوار وهي تدفع جميع الأطراف إلى الأمام للتوصل إلى حل عادل بالنسبة للجميع".
من جانبه قال رئيسي "أكدنا في محادثاتنا اليوم على الاستثمارات المشتركة بين البلدين بالإضافة إلى تطوير العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة".
واعتبر زيارة أمير قطر الحالية إلى إيران "نقطة تحول" في مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وأشار إلى موضوع تسوية القضايا الإقليمية عبر الحوار معتبرا أن "أي تدخل في شؤون المنطقة من قبل الدول الأجنبية لن يحقق الأمن في المنطقة بل يضر بأمنها".
وأضاف رئيسي أنه تم التأكيد خلال هذا اللقاء على "أهمية حل الأزمة اليمنية بأسرع وقت ممكن" وكذلك "حق الشعب الأفغاني في تقرير مصيره بنفسه وبمشاركة جميع القوميات والتيارات السياسية".
وبشأن الأوضاع في فلسطين المحتلة فقد دعا الرئيس الإيراني إلى "إنهاء محاصرة قطاع غزة وتحرير القدس الشريف" منددا "بالجرائم البشعة" التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي خاصة جريمة قتل الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.
ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى طهران في وقت سابق من اليوم على رأس وفد رفيع بدعوة من رئيسي لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (النهاية) م و / س ع د