بروكسل - 12 - 5 (كونا) -- اعلن حلف شمال الاطلسي (ناتو) اليوم الخميس تولي الجنرال جيوفاني يانوتشي من ايطاليا قيادة بعثته في العراق رسميا خلفا للجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد الذي قاد البعثة هناك منذ السادس من مايو 2021.
وذكر (ناتو) في بيان ان الجنرال يانوتشي تسلم مهمة قيادة بعثة الحلف بالعراق في حفل لتغيير القادة أقيم في (المنطقة الخضراء) ببغداد امس الاول الثلاثاء.
ولفت في هذا المجال الى ان "القوات العراقية المسلحة قادرة على تحقيق الاستقرار في بلدها ومحاربة الإرهاب ومنع عودة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش)" مشددا على ان كافة جهود بعثة (ناتو) في العراق "تتم بموافقة الحكومة العراقية مع الاحترام الكامل لسيادة العراق وسلامة أراضيه".
ومن جانبه أعرب الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في بيان عن تطلعه للعمل عن كثب مع يانوتشي "حيث يقود انشطة بناء قدرات (ناتو) لدعم المؤسسات الأمنية العراقية والقوات المسلحة وذلك بناء على طلب من الحكومة العراقية".
يذكر انه تم اطلاق مهمة (ناتو) في العراق في قمة الحلف التي عقدت في بروكسل في يوليو 2018 وتأسست في بغداد في أكتوبر من ذات العام وهي مهمة استشارية غير قتالية لبناء القدرات ومن مهمتها مساعدة العراق في بناء مؤسسات أمنية اكثر استدامة وشفافية وشمولية وفعالية. (النهاية) ن خ / ا ب خ