فيينا - 6 - 5 (كونا) -- أظهر استطلاع جديد للرأي صدرت نتائجه اليوم الجمعة أن غالبية النمساويين يعارضون انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأوضح الاستطلاع الذي أجراه المعهد النمساوي لاستطلاع الرأي وتحليل المعطيات بمناسبة (يوم أوروبا) الذي يصادف التاسع من مايو من كل عام أن نسبة 75 في المئة من المشاركين به أيدوا "حياد" النمسا وعدم انضمامها للحلف.
وجاء ذلك إثر إجابة هؤلاء المشاركين بالإيجاب عن سؤال نصه "هل الحياد ما زال في عصرنا الحالي قادرا على حماية بلادنا" حيث فضلوا أن تبقى النمسا متمسكة بسياسة الحياد.
وقالت وكالة الصحافة النمساوية التي أوردت نتيجة الاستطلاع إن هذه النتيجة تمثل "أغلبية كبيرة تتعارض بشكل واضح" مع الأجواء السائدة في بعض البلدان الأوروبية الأخرى "مثل السويد وفنلندا" المشككة في فعالية الحياد والراغبة في الانضمام إلى حلف (ناتو) العسكري متأثرة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وكشف الاستطلاع عن أن 14 في المئة فقط من المشاركين يؤيدون انضمام بلادهم إلى (ناتو).
وحول سؤال "هل تؤيد انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي" عبر 46 في المئة ممن شملهم الاستطلاع عن معارضتهم لهذه الخطوة مقابل 38 في المئة فقط يؤيدون انضمام أوكرانيا فيما لم تحسم البقية أمرها بعد.
كما أظهر الاستطلاع أن أغلبية المؤيدين لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الاوروبي هم من أنصار الاحزاب النمساوية الثلاثة الممثلة في البرلمان (الاشتراكي والخضر والليبراليين).
أما أغلبية المعارضين لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الاوروبي فكانوا من أنصار اليمين وهما حزب الشعب المحافظ الذي يقود الائتلاف الحاكم في النمسا وحزب الأحرار اليميني المعارض. (النهاية) ع م ق / م ع ع