لندن - 5 - 5 (كونا) -- أعلن بنك إنجلترا المركزي اليوم الخميس رفع معدل الفائدة من 75ر0 إلى واحد بالمئة في رابع خطوة يتخذها في غضون أربعة أشهر بهدف كبح الارتفاع الكبير في نسبة التضخم التي بلغت الشهر الماضي سبعة بالمئة.
وتوقعت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في بيان استمرار معدلات التضخم في منحاها التصاعدي بسبب الارتفاع المتزايد في أسعار النفط والطاقة والمواد الأساسية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وحذرت من أن معدل التضخم قد يصل إلى 10 بالمئة خلال هذه السنة إذا استفحلت أزمة الطاقة العالمية وطالت مدتها بما سينعكس سلبا على معدلات البطالة أيضا مضيفة أن هناك مؤشرات على استمرار أسعار المواد الأساسية في الارتفاع وتسببها في مزيد من الضغوط على الرواتب والمدخرات.
وأكدت اللجنة أنه تقرر خفض التوقعات بشأن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني هذا العام من تحقيق نمو بنسبة 25ر1 بالمئة إلى الانكماش بنسبة 25ر0 بالمئة ومن تحقيق نمو بنسبة واحد بالمئة إلى الانكماش بنسبة 25ر0 بالمئة العام المقبل.
يذكر أن آخر مرة رفع فيها بنك إنجلترا المركزي معدل الفائدة إلى واحد بالمئة كانت عام 2009 عقب الأزمة المالية العالمية في حين أن معدل التضخم لم يبلغ مستوى سبعة بالمئة منذ عام 1992. (النهاية) م ر ن / م ع ع