واشنطن - 2 - 5 (كونا) -- هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن المسلمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد موجها بهذه المناسبة رسالة إلى اللاجئين والنازحين حول العالم حثهم فيها على الاستبشار بغد أفضل.
وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض اليوم الاثنين "بينما يختتم المسلمون في الولايات المتحدة وحول العالم شهر رمضان ويحتفلون بعيد الفطر نتقدم أنا و(السيدة الأمريكية الأولى) جيل بأحر تمنياتنا لجميع الذين يحتفلون بهذه المناسبة السعيدة".
وأشار إلى أنه "هذا العام وفي الوقت الذي نحتلف فيه بعيد الفطر نبقي في قلوبنا ملايين الأشخاص النازحين واللاجئين حول العالم الذين يقضون هذه المناسبة المقدسة بعيدا عن عائلاتهم وغير متيقنين بشأن مستقبلهم لكنهم متمسكين بالامل في غد أفضل".
وأضاف "يحتفل المسلمون في جميع أنحاء الولايات المتحدة بالعيد فلنجدد تكريسنا لالتزامنا التأسيسي باحترام جميع الأديان والمعتقدات".
وقال الرئيس الأمريكي إن "القرآن الكريم يحث الناس على الوقوف بحزم من أجل العدالة ويذكرنا بأننا خلقنا كأمم وقبائل حتى نتعرف على بعضنا البعض".
وشدد على أن "تقليد الحرية الدينية للجميع يقوي بلدنا وسنواصل العمل مع الأمريكيين من جميع المعتقدات والخلفيات لحماية وتعميق التزامنا الجماعي بهذا المبدأ الأساسي".
وأكد على استئناف تقليد الاحتفال بعيد الفطر في البيت الأبيض و"تكريم الأمريكيين المسلمين الملهمين الذين يقودون الجهود لبناء قدر أكبر من التفاهم والوحدة عبر أمتنا".
كما هنأ وزير الخارجية أنتوني بلينكن المسلمين بهذه المناسبة قائلا وفق بيان لوزارة الخارجية الأمريكية "بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية أقدم أحر التهاني للمسلمين وجميع من يحتفلون بعيد الفطر في الولايات المتحدة وحول العالم".
وذكر بوجوب التفكير بهذه المناسبة "بأولئك الذين لا يستطيعون الاحتفال بهذه العطلة الخاصة من أمان وراحة منازلهم أو مع مجتمعاتهم بسبب التهجير الذي تخلفه الحرب أو العنف أو الاضطهاد".
وشدد على أن الولايات المتحدة "ستواصل جهودها للسعي وراء الحقيقة والعدالة والمساءلة لأفراد الأقليات الدينية الذين يعانون في جميع أنحاء العالم".
وقال إن وزارته ستستضيف في وقت لاحق من هذا الشهر "حفل استقبال بمناسبة عيد الفطر لزعماء من مختلف أنحاء المجتمع الإسلامي". (النهاية) ر س ر / م م ج