موسكو – 1 – 5 (كونا) –- أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد خروج 80 مدنيا من مجمع الحديد والصلب (ازوف ستال) في مدينة (ماريوبل) شرق اوكرانيا.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للانباء عن مصادر في وزارة الدفاع الروسية قولها ان "80 مدنيا بينهم نساء واطفال تمكنوا من مغادرة مجمع (ازوف ستال) بناء على مبادرة من الرئيس فلاديمير بوتين".
وذكرت ان القوات الروسية والقوات الشعبية الرديفة في (دونيتسك) فتحت ممرا انسانيا واعلنت وقفا لاطلاق النار لاتاحة الفرصة لخروج المدنيين من هناك.
واضافت ان المدنيين الذين اعربوا عن رغبتهم في التوجه الى المناطق الخاضعة للقوات الاوكرانية تم تسليمهم الى ممثلي الامم المتحدة ولجنة الصليب الاحمر الدولية فيما نقل الاخرين الى احدى بلدات بلدة اقليم (دونيتسك) حيث حظوا برعاية طبية وتم توفير الماوى والطعام لهم.
وكان 25 مدنيا خرجوا امس من المجمع بينهم 16 بالغا وستة أطفال فيما تمكن 21 اخرون من مغادرة المباني السكنية المجاورة تماما للمجمع بفضل وقف اطلاق النار.
وكان الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اقترح خلال اجتماع عقده قبل ثلاثة ايام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو تشكيل مجموعة اتصال من الامم المتحدة واوكرانيا وروسيا من اجل الاشراف على خروج المدنيين من (ازوف ستال).
وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال لقاء عقده مع الرئيس بوتين في 26 الجاري ان القوات الروسية سيطرت بشكل كامل على مدينة (ماريوبل) ومينائها.
وامر الرئيس بوتين بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة الروسية بعدم اقتحام المجمع حفاظا على ارواح العسكريين الروس المهاجمين او المدنيين في حال وجودهم بين المحاصرين.
وذكرت مصادر عسكرية روسية ان حوالي "الفي عسكري اوكراني ومرتزق اجنبي" اختبئوا في مجمع الحديد والصلب الذي يضم عدة طوابق تحت الارض بانتظار ان تؤدي وساطات دولية الى اخراجهم من هناك والحيلولة دون وقوعهم في ايدي القوات الروسية.
وأعلن الرئيس الروسي في 24 فبراير الماضي عن بدء تنفيذ عملية عسكرية خاصة في اوكرانيا بهدف حماية السكان في (دونباس). (النهاية) ا س / م م ج