بروكسل - 29 - 4 (كونا) -- أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عن تضامنه مع مولدوفا ودعمه غير المحدود لسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا ومن بينها إقليم ترانسنيستريا وذلك في مواجهة تأثير الهجمات الروسية.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن الحوادث التي جرت مؤخرا في إقليم ترانسنيستريا المولدوفي تؤثر سلبا على استقرار مولدوفا.
وأعرب عن دعوة الاتحاد الأوروبي لجميع الأطراف المسؤولة لتجنب تصعيد الوضع مرحبا بشدة بردود أفعال السلطات في مولدوفا والتي اتسمت بضبط النفس ما يساعد على الحفاظ على الهدوء في البلد.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل على دعم مولدوفا في مواجهة "تأثير العدوان الروسي على أوكرانيا" من خلال تقديم مساعدات شاملة لمواجهة التحديات الناجمة عن تدفق اللاجئين كما رفع من دعمه متوسط المدى لتعزيز قدرتها على الصمود بشكل عام.
وتتصاعد المخاوف من استدراج إقليم ترانسنيستريا الانفصالي شرقي مولدوفا الى الحرب الروسية على أوكرانيا وذلك بعد سلسلة من التفجيرات شهدها الإقليم خلال ال48 ساعة الماضية دون حدوث إصابات.
وانفصل إقليم ترانسنيستريا عن مولدوفا بعد حرب قصيرة عام 1992 ويحكم الإقليم انفصاليون موالون لروسيا. (النهاية) ن خ / أ م س