القاهرة - 21 - 4 (كونا) -- اجتمع ممثلو وكالات الأمم المتحدة والمراكز البحثية العربية ومنظمات المجتمع المدني اليوم الخميس حول مائدة مستديرة لمناقشة التحديات المتزايدة لمنع نشوب النزاعات وبناء السلام ومواجهة العقبات التي تواجهها المنطقة العربية.
وذكرت الجامعة العربية في بيان خلال استضافتها لمائدة مستديرة مع كل من الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي عبر تقنية ال(فيديو كونفرانس) أنها بحثت تعزيز الشراكات في الوطن العربي ونقل البيان عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي القول ان النهوض بأهداف التنمية المستدامة لأجندة عام 2030 يتطلب جهودا منسقة وتآزرا وثيقا بين المؤسسات والجهات الفاعلة المحلية والوطنية.
وأوضح زكي أن ترابط الثلاثي (العمل الانساني والتنمية والسلام) من شأنه تعزيز الشراكات القوية على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي مما يسهم في دعم الدول الأعضاء في تعزيز السلام وتعزيز المؤسسات بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.
ومن جانبه ذكر السفير الياباني لدى مصر هيروشي أوكا ان المائدة المستديرة "تتيح فرصة جيدة لتحسين فهم دور جهود بناء السلام ومنع نشوب النزاعات على نحو أفضل".
كما اكد السفير الياباني أهمية تعزيز التعاون متعدد المستويات بين اليابان والجامعة العربية.
وفي الشأن ذاته أشارت الأمين العام المساعد ومدير المكتب الاقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الانمائي الدكتورة خالدة بوزار إلى تزايد التحدي تجاه تحقيق سلام مستدام فيما أدى الوباء العالمي إلى تفاقم التحديات.
وتابعت ان الأزمة في أوكرانيا أدت إلى تفاقم الأوضاع "خاصة أن المنطقة تعتمد اعتمادا كبيرا على الواردات الغذائية".
ولفتت بوزار إلى ان الاستثمار في التنمية يعتبر "محورا رئيسيا على جدول أعمال بناء السلام والحفاظ عليه" معتبرة أن المكاسب الانمائية عندما تكون شاملة ومستدامة يمكن أن تسهم في منع نشوب النزاعات وضمان الحفاظ على السلام بمجرد تحقيقه.
وأكد المشاركون الحاجة إلى اعتماد مناهج انمائية شاملة وعابرة للقطاعات التي من شأنها اشراك مجموعات مختلفة من الجهات الفاعلة لتحقيق التماسك الاجتماعي وبناء السلام المستدام ومنع الارتداد إلى حالة العنف.
وأوضح البيان أن المائدة المستديرة تعد السابعة من نوعها ضمن سلسلة اجتماعات رفيعة المستوى شاركت في استضافتها الشراكة الثلاثية منذ عام 2019 والتي بدأت بعد اختتام الحوار السياسي العربي الياباني الأول في سبتمبر 2017.
وتهدف سلسلة اجتماعات المائدة المستديرة الى تعزيز التعاون بين اليابان والدول العربية وإنشاء منصة للحوار بشأن السياسات تتناول أولويات التنمية في المنطقة العربية. (النهاية) م ف م / ر غ / م ع ا