الكويت - 21 - 4 (كونا) -- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس اتفاقية منحة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) بقيمة مليوني دولار امريكي للاسهام في تمويل مشروع دعم الأمهات وحديثي الولادة في المناطق المتضررة من النزاع في الجمهورية اليمنية.
وقال الصندوق في بيان صحفي ان المشروع يستهدف الحد من وفيات الأمهات والأطفال في اليمن بسبب ارتفاع معدل انتشار سوء التغذية بين الأمهات من خلال تحسين مرافق وخدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة في خمسة محافظات تشمل (الحديدة) و(صعدة) و(إب) و(عدن) و(صنعاء). وبين ان المشروع سيعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية للأمهات والأطفال وتدريب القابلات في مجموعة من المستشفيات المستهدفة في المحافظات المذكورة وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي (2 مليون دولار أمريكي) وتغطي تكاليف توفير خدمات الرعايةالصحية في المستشفيات والمعدات الصحية والتدريب وتقدر مدة تنفيذ المشروع بعام واحد ابتداء من شهر إبريل 2022.
وذكر ان هذه المنحة تعد السابعة التي يقدمها الصندوق الكويتي للمنظمة إذ سبق للصندوق التوقيع على اتفاقيتين للمساهمة في تخفيف حدة المجاعة في اليمن وجنوب السودان ونيجيريا والصومال وأخرى للمساهمة في معالجة وباء الكوليرا في اليمن في عام 2017.
كما وقع اتفاقيتين في عام 2019 واحدة للمساهمة في توفير المياه النظيفة لقطاع غزة وأخرى لتوفير حقن الحصبة للأطفال السوريين واللبنانيين في الجمهورية اللبنانية وأخرى في عام 2020 للاسهام في دعم خطة التأهب والاستجابة لتداعيات جائحة فيروس كوروناالمستجد في مناطق النازحين الداخليين في الجمهورية العربية السورية.
وأسهم الصندوق في برنامج دعم الأطفال المصابين بالسرطان في الجمهورية العربية السورية في عام 2021 ويبلغ إجمالي قيمة تلك المنح حوالي 18 مليون دولار أمريكي كما شهد العام 2019 توقيع مذكرة تفاهم تعنى بالتنسيق والتعاون مع المنظمة في كافة المجالات التنموية والإنسانية علاوة على تبادل الخبرات وعقد الشراكات.
وقع اتفاقية المنحة نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام مروان الغانم فيما وقع نيابة عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة ممثل المكتب الخليجي للمنظمة الطيب ادم. (النهاية) ع خ / ح ع