بروكسل - 8 - 4 (كونا) -- أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة أنها أنشأت بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هيئة للطاقة لتأمين البنزين والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين بأسعار معقولة والتخلص التدريجي من الاعتماد على الغاز الروسي.
وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان أن الهيئة الجديدة ستتولى عملية تنسيق تواصل الاتحاد الأوروبي مع أسواق الغاز والشركاء ومن بينهم البلدان الرئيسية المصدرة والمستوردة للغاز الطبيعي المسال بهدف تحديد الاتفاقات المحتملة لتنويع الحصول عليه.
وأضافت انه عقد أمس الخميس أول اجتماع افتراضي لتلك الهيئة مع ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ال 27.
وفي هذا الصدد قالت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون "لقد أدى العدوان الروسي على أوكرانيا إلى تغيير جذري في السياق الجغرافي السياسي لأمن الطاقة في أوروبا".
وأضافت "قررنا إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي ونحتاج إلى استبداله جزئيا بمصادر إمدادات بديلة.. ولكي ينجح الاتحاد الأوروبي في هذه المهمة يتعين عليه أن يستخدم قوتيه السياسية والسوقية في أسواق الغاز العالمية ".
وأوضحت اننا نسعى من خلال الهيئة الجديدة التي أسست على خبرة الأشهر الماضية الى ضمان اتباع نهج أوروبي منسق لتأمين واردات الوقود بأفضل شروط ممكنة". (النهاية) ن خ / أ م س