أنقرة - 8 - 4 (كونا) -- أعلن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس اليوم الجمعة الموافقة الرسمية على صرف 6ر3 مليار يورو (نحو 9ر3 مليار دولار) لليونان كدفعة أولى في إطار صندوق التعافي والمرونة.
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن دومبروفسكيس قوله في كلمة خلال اجتماع مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عبر تقنية الاتصال بالفيديو ان "اليونان مستعدة لإنشاء اقتصاد قوي والانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضرارا وابتكارا".
واعتبر ان الحزمة التي سيتم منحها لليونان هي أكبر البرامج التي يتم منحها للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أنها تساهم في النمو واستقلال الطاقة.
وأضاف أنه "بهذه الطريقة ستنخفض فواتير الأسر والشركات في اليونان وسيتم دعم الإصلاحات حتى تمسي البلاد أكثر قدرة على المنافسة".
من جانبه أعلن ميتسوتاكيس ان أعمال البنية التحتية والتحديث الرئيسية في اليونان ستبدأ في العديد من القطاعات مع التركيز على الاقتصاد الأخضر والتحول الرقمي.
وأكد ضرورة ان تتخذ قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة اجراءات بشأن الارتفاع السريع في أسعار الطاقة في ظل تداعيات الحرب في أوكرانيا. (النهاية) ر س / ط م ا