بروكسل - 8 - 4 (كونا) -- أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة فرض حزمة خامسة من العقوبات ضد روسيا على خلفية العمليات العسكرية التي تشنها حاليا في أوكرانيا.
وقال المجلس الذي يمثل حكومات الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة في بيان إن "الحزمة المتفق عليها تتضمن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى تعزيز الضغط على الحكومة والاقتصاد الروسيين والحد من موارد الكرملين".
وأوضح أن حزمة العقوبات تتضمن حظرا على شراء أو استيراد أو نقل الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الصلبة الأخرى إلى الاتحاد الأوروبي من روسيا وحظر إتاحة الوصول إلى موانئ الاتحاد الأوروبي أمام السفن المسجلة تحت علم روسيا وحظرا على شركات النقل الروسية والبيلاروسية من نقل البضائع برا داخل الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أنها تشمل كذلك حظر تصدير وقود الطائرات وبعض السلع الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر الكمومية (أجهزة الكمبيوتر الحديثة التي تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم) والبرمجيات إلى روسيا بالإضافة إلى حظر استيراد منتجات مثل الخشب والأسمنت والأسمدة والمأكولات البحرية منها.
ولفت إلى أن "الحزمة الخامسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي تشمل الشركات التي لعبت منتجاتها أو تقنيتها دورا في غزو أوكرانيا والطبقة الأوليغارشية ورجال أعمال رئيسيين ومسؤولين رفيعي المستوى في الكرملين بالإضافة إلى حظر كامل للمعاملات على أربعة بنوك روسية كبرى تمثل 23 بالمئة من القطاع المصرفي الروسي".
وعلى صعيد متصل رحب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بقرار تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس بتعليق حقوق عضوية روسيا في مجلس حقوق الانسان.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان "هذا التعليق ضروري للحفاظ على نزاهة مجلس حقوق الإنسان.. القرار يعزز سلطة الجمعية العامة للأمم المتحدة ويظهر استعداد المجتمع الدولي للتحرك". (النهاية) ن خ / ط م ا