عدن – 7 - 4 (كونا) -— أعربت الحكومة اليمنية اليوم الخميس عن تقديرها الكبير للدعم العاجل المقدم للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليار دولار منها ملياري دولار مناصفة بين السعودية والإمارات للبنك المركزي اليمني.
وثمنت الحكومة اليمنية في بيان تقديم السعودية مبلغ مليار دولار خصص منه مبلغ 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية وتقديم 300 مليون دولار إضافي لتمويل الخطة الأممية للاستجابة الانسانية.
وأشاد البيان بالدعوة "الكريمة" لعقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي اليمني وتوفير المشتقات النفطية معربة عن تطلعها لعقد المؤتمر في اقرب وقت ممكن.
وأشار إلى أن "هذه المنحة الكريمة وما سبقها هي استمرار لموقف السعودية والامارات الراسخ في دعم الشعب والحكومة اليمنية ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة الأمن والاستقرار وتخفيف حدة الازمة الإنسانية".
ولفت إلى أن الدعم الاقتصادي في هذه الظروف الاستثنائية الحرجة يعطي دفعة أمل وإنقاذ ويوجه رسالة محبة وتضامن الى الشعب اليمني.
وجاء الدعم السعودي الإماراتي للاقتصاد اليمني بعد صدور إعلان من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في ساعة مبكرة من اليوم الخميس بتشكيل مجلس قيادة رئاسي برئاسة مستشاره رشاد محمد العليمي وسبعة أعضاء وفوض المجلس تفويضا كاملا لا رجعة فيه بكامل صلاحياته وصلاحيات نائبه وفقا للدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.(النهاية) س ن ص / ط ب