واشنطن - 26 - 3 (كونا) -- التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن في العاصمة البولندية وارسو اليوم السبت وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليكسي ريزنيكوف حيث بحث الجانبان تطورات الأوضاع في أوكرانيا مع دخول العملية العسكرية الروسية فيها شهرها الثاني.
وذكر البيت الأبيض في بيان أن اللقاء حضره من الجانب الأمريكي وزيرا الخارجية أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن مشيرا إلى أن بايدن أطلع كوليبا وريزنيكوف خلاله على جهود الولايات المتحدة من أجل "حشد العالم لدعم معركة أوكرانيا ضد العدوان الروسي".
وأوضح البيان أن هذه الجهود تضمنت الاجتماعات التي عقدها الرئيس الأمريكي في بلجيكا خلال الأيام الماضية و"المساعدات العسكرية والإنسانية الكبيرة" التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا.
وأضاف أن المجتمعين ناقشوا "بذل مزيد من الجهود لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها والإجراءات المستمرة التي تتخذها الولايات المتحدة لمحاسبة الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين على العدوان الروسي الوحشي (في أوكرانيا) بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا".
وعلى صعيد متصل ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان منفصل أن بلينكن وأوستن أكدا لنظيريهما الأوكرانيين خلال اجتماع عقده الطرفان في وارسو اليوم "التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في مواجهة هجوم الاتحاد الروسي الوحشي المتزايد على المدن الأوكرانية والسكان المدنيين".
وأشار البيان إلى أن الوزيرين الأمريكيين تعهدا خلال الاجتماع "بمواصلة الدعم لتلبية الاحتياجات الإنسانية والأمنية والاقتصادية لأوكرانيا مع دخول الغزو الشامل للرئيس بوتين (في أوكرانيا) شهره الثاني".
من جهة أخرى التقى الرئيس الأمريكي نظيره البولندي أندريه دودا في وارسو حيث ناقشا "الجهود الدولية الجارية لفرض عقوبات شديدة على روسيا بسبب هجومها غير المبرر" على أوكرانيا.
وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن تعهد بمواصلة دعم الولايات المتحدة لجهود المساعدة الإنسانية للاجئين الأوكرانيين بما فيها تلك التي تقوم بها بولندا.
وشدد الرئيس الأمريكي على التزام بلاده بالمادة الخامسة من ميثاق حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تعتبر الهجوم على أي دولة عضو في الحلف هجوما على باقي الأعضاء.
وأوضح البيان أن الرئيسين الأمريكي والبولندي تطرقا إلى دعم الولايات المتحدة "لجهود أوروبا لتقليل اعتمادها على الطاقة الروسية وتحقيق أهدافنا المناخية والقيم الديمقراطية التي تقوم عليها العلاقة عبر الأطلسي". (النهاية) ع س ج / م ع ع