من شروق صادقي

واشنطن - 26 - 3 (كونا) -- أعلن سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح اليوم السبت أن الكويت ستكون المانح المالي الرئيسي لبناء النصب التذكاري لعمليتي عاصفة الصحراء ودرع الصحراء في قلب العاصمة واشنطن.
وقال الشيخ سالم الصباح خلال إطلاق مشروع النصب "بينما نحتفل بالذكرى الحادية والثلاثين لتحرير الكويت فإننا هنا اليوم للاحتفال بإطلاق المشروع الخاص للغاية الذي طال انتظاره لنا جميعا... النصب الوطني التذكاري لعاصفة الصحراء ودرع الصحراء".
وأضاف "تفتخر الكويت بكونها المانح الرئيسي لبناء هذا النصب التذكاري" لافتا الى "أن مساهمتنا تنبع من رغبتنا القوية في تقدير وتكريم الرجال والنساء الذين وقفوا بحزم وعدالة على الجانب الصحيح من التاريخ ودفعوا الثمن النهائي لتحرير الكويت من عدوان صدام حسين".
وأكد أن "هؤلاء الرجال والنساء من الكويت والولايات المتحدة ودول التحالف الأخرى يستحقون أن يكون لهم مكان يكرمهم وتتذكره الأجيال القادمة" معتبرا أن "قصتهم يجب أن تروى مرارا وتكرارا وهذا هو بالضبط الغرض من هذا النصب التذكاري".
وصرح الشيخ سالم الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة قائلا إن "هذا النصب التذكاري الهام جدا سيبقى الى الأبد شاهدا على قيم أمريكا في دعم الحرية والشهادة على الصداقة الحقيقية والتحالف القائم بين الكويت والولايات المتحدة وهو تحالف تم تثبيته بالدم والعرق والدموع".
وأشار إلى أنه من المتوقع الانتهاء من النصب التذكاري في عام 2023 حيث "سيأخذ مكانه الصحيح بين جميع النصب التذكارية الرائعة الأخرى".
من جانبه قال الرئيس التنفيذي ورئيس النصب التذكاري لدرع الصحراء وعاصفة الصحراء سكوت ستامب "هذا التعهد الكريم والسخي للغاية يضمن أن الأهمية التاريخية لعمليتي درع الصحراء وعاصفة الصحراء ستظل محفورة إلى الأبد وبشكل بارز في تاريخ العالم." وأعرب ستامب عن خالص امتنانه "لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وقيادة دولة الكويت وكذلك السفير سالم عبدالله الجابر الصباح على دعمهم الراسخ لهذا النصب التذكاري وعلى إحياء الذكرى والأحداث والأشخاص والإرث الدائم بما سيحيي هذا النصب التذكاري ".
يذكر أنه في ديسمبر 2014 وقع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على تشريع التمكين الخاص بالنصب التذكاري وفي مارس 2017 وقع الرئيس السابق دونالد ترامب على القانون الذي يصرح ببناء النصب التذكاري بالقرب من (ناشيونال مول) الذي يضم المعالم الأثرية الشهيرة في واشنطن العاصمة.
وسيحيي تصميم النصب التذكاري الأهمية التاريخية لعملية درع الصحراء وعملية عاصفة الصحراء وتكريم تضحيات القوات الأمريكية وقوات التحالف الذين حرروا الكويت من الغزو العراقي. (النهاية) ش ص / ر ج