نيويورك - 25 – 3 (كونا) –- وافق مجلس الامن الدولي اليوم الجمعة على نص مشروع قرار مقدم من الولايات المتحدة يتم بموجبه تمديد ولاية فريق الخبراء التابع للجنة مجلس الامن المنشأة عملا بالقرار 1718 بشأن كوريا الشمالية.
ويعتبر مشروع القرار أن انتشار الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية وكذلك وسائل إيصالها لا يزال يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين حيث حظي مشروع القرار 2627 بتأييد جميع الأعضاء ال15 وبذلك فإنه اعتمد بالإجماع.
وأفادت الأمم المتحدة بأن كوريا الشمالية أجرت 12 عملية إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية هذا العام وحده.
وقالت مساعدة الامين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو امام مجلس الامن "إن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أطلقت يوم أمس نوعا جديدا من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.
وأضافت ديكارلو "وفقا لما ورد فقد تم إطلاق الصاروخ الذي يطلق عليه (هواسونغ 17) من سونان وهي منطقة تقع شمالي العاصمة بيونغ يانغ وغطى مسافة 1090 كيلومترا إلى نحو 6200 كيلومتر وأحدث تأثيرا في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان". وبينت ديكارلو ان آخر مرة أطلقت فيها كوريا الشمالية مثل هذا النوع من الاختبارات كان في 29 نوفمبر من عام 2017 محذرة أعضاء مجلس الأمن من أنه يبدو أنها تسعى بنشاط في مجال تطوير برنامجها النووي.
واشارت الى أن "كوريا الشمالية مستمرة في مساعيها بشأن برامج قدراتها النووية وصواريخها الباليستية وتتحدى مطالب المجلس المتكررة بوقف هذه الأنشطة وقد نقلنا هذه المخاوف باستمرار إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية". وبشان المساعدات الانسانية اوضحت ديكارلو ان الامم المتحدة لا تزال منخرطة ومستعدة إلى جانب شركائها في المجال الإنساني لمساعدة المحتاجين في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والذين من المحتمل أن يكون ضعفهم قد زاد منذ تفشي الجائحة واغلاق الحدود قبل عامين.
وجددت الدعوة لدخول الموظفين الدوليين بمن فيهم منسق الأمم المتحدة المقيم ودخول الإمدادات الإنسانية دون عوائق للسماح بالاستجابة الفعالة في الوقت المناسب.
وأوضحت ديكارلو أن الأمين العام يؤكد من جديد التزامه بالعمل مع جميع الأطراف من أجل السلام المستدام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق ويحث بيونغ يانع على الالتزام بقارات مجلس الامن. (النهاية) ا ص ف / ر ج