طوكيو - 25 - 3 (كونا) -- دعا الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك يول اليوم الجمعة نظيره الصيني شي جين بينغ إلى التعاون بشكل وثيق من أجل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وضمان الإدارة المستقرة للوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية (يونهاب) أن يون أجرى مكالمة هاتفية استمرت 25 دقيقة مع شي بعد يوم واحد من التجربة التي أجرتها كوريا الشمالية وأطلقت خلالها صاروخا باليستيا عابرا للقارات.
ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم الرئيس الكوري الجديد كيم أون هي قولها في إيجاز صحفي "فيما يتعلق بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا من طراز (آي.سي.بي.أم) يوم أمس فقد شدد الرئيس المنتخب يون على أن الناس قلقون للغاية من التصعيد السريع للتوترات في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة بسبب الاستفزاز الخطير لكوريا الشمالية".
وأضافت المتحدثة أن "يون دعا البلدين إلى التعاون الوثيق لتحقيق نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية ولإدارة مستقرة للوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية".
وأكدت كوريا الشمالية في وقت سابق اليوم أنها اختبرت أمس الخميس وبنجاح إطلاق صاروخ باليستي جديد عابر للقارات يسمى (هواسونغ - 17) وذلك بأمر مباشر من زعيمها كيم جونغ أون.
واعتبرت المتحدثة الكورية الجنوبية أن الصين هي الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية والفاعلة الاقتصادية بالنسبة اليها وبالتالي فإن تعاونها أساسي لحمل بيونغ يانغ على تفكيك برامجها الصاروخية والنووية.
في غضون ذلك اتفق يون وشي كذلك على العمل من أجل تطوير علاقات جديدة بين كوريا الجنوبية والصين بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما. (النهاية) م ك / ر ج