روما - 25 - 3 (كونا) -- شدد وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو اليوم الجمعة على عدم تجاوب موسكو مع ما أبدته كييف من انفتاح حول مطالبها في حين تتواصل الدبلوماسية الايطالية مع كل من الصين وتركيا لاطلاق مفاوضات للسلام الدائم في أوكرانيا.
وقال دي مايو لقناة (راي نيوز 24) الاخبارية ان "الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقدم على انفتحات مهمة للغاية بشأن مسائل حلف شمال الأطلسي (ناتو) والقضايا الإقليمية المتعلقة بشبه جزيرة القرم وإقليم (دونباس) لكن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) لا يعطي أي إشارات تظهر تجاوبا".
وأكد الوزير الايطالي على الحاجة إلى "مبادرات دبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا اذ اننا نتحدث وسنواصل الحديث مع الصين فبوسع الجميع لعب دور مهم من أجل السلام".
وأضاف "اننا نحتاج مبدئيا التوصل إلى وقف إطلاق النار الذي يعد الخطوة الأولى نحو سلام دائم.. لذا نحتاج إلى زيادة الوعي حول هذا الهدف لدى جميع البلدان حتى تلك غير الأعضاء في الناتو".
وأوضح ان ما يتعين علينا الآن هو "العمل على طاولة سلام نأمل أن نتمكن من جلب روسيا اليها لأن المواطنين الروس يطالبون بالسلام أيضا" مشيرا الى انه يعمل مع أجل ذلك من خلال اتصال يومي وثيق مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان "لكون الأتراك في المرحلة الأكثر تقدما لتفضيل حالة السلام" في أوكرانيا. (النهاية) م ن / م م ج