من مصطفى المريني

الرباط - 25 - 3 (كونا) -- دعا خبراء قانونيون اليوم الجمعة إلى تفعيل قواعد القانون الدولي الإنساني من أجل حماية المدنيين في أوقات النزاعات المسلحة.
جاء ذلك في إطار أعمال الندوة المشتركة التي تنظمها اللجنتان الوطنيتان الكويتية والمغربية للقانون الدولي الإنساني بمقر (أكاديمية المملكة المغربية) بالرباط حول موضوع (حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وتحديات التطبيق على الصعيد الوطني) بمشاركة خبراء من الكويت والمغرب ومصر.
وأكد الأمين العام للجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني ووكيل محكمة التمييز بدولة الكويت المستشار عادل العيسى خلال الندوة أهمية موضوع حماية المدنيين في حال النزاعات المسلحة مشيرا إلى التنسيق الوثيق بين اللجنة الكويتية ونظيرتها المغربية في مجال التوعية لنشر مقتضيات القانون الدولي الإنساني.
وشدد المستشار العيسى في هذا السياق على ضرورة العمل للاحاطة بكل ما له علاقة بحماية المدنيين لحمايتهم من خلال اعتماد مبادئ القانون الدولي الإنساني والحرص على التطبيق الفعلي للقواعد المرتبطة بتلك الحماية.
من جانبها قالت رئيسة اللجنة الوطنية المغربية للقانون الدولي الإنساني فريدة الخمليشي إن حماية المدنيين في النزاعات المسلحة يعد من أهم الموضوعات التي يهتم بها القانون الدولي الإنساني.
وأضافت الخمليشي أن التشريع يبقى المدخل الأساسي لتأمين حماية المدنيين وتحقيق التطبيق الفعلي للقواعد المرتبطة بتلك الحماية على الصعيد الوطني مشيرة إلى كون التشريع قد لا يكفي بل لابد من اللجوء إلى الردع والعقاب الذي يبقى جوابا أخيرا على كل من يتعنت ويصر على خرق القانون.
وأشارت إلى حرص اللجنتين الوطنيتين الكويتية والمغربية للقانون الدولي الإنساني والتزام الكويت والمغرب بتطبيق القانون الدولي الإنساني إلى جانب استحضار الثقافة الإسلامية من قيم إنسانية عالية نبذت التعرض لبعض الفئات التي لا تشترك في النزاع المسلح وفي مقدمتها السكان المدنيون العزل الذين لا صلة لهم بالقتال.
من جهته قال الخبير المصري في القانون الدولي الإنساني ورئيس محكمة الاستئناف بالقاهرة شريف عتلم إن حماية المدنيين تعتبر من أهم المحاور التي تدور في فلك الأحداث اليومية مشيرا في هذا الإطار إلى العملية العسكرية الروسية الدائرة حاليا في أوكرانيا.
وسلط عتلم الضوء على واقع حماية المدنيين في ظل النزاعات المسلحة التي يشهدها العالم مؤكدا أهمية المضي قدما في تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين من تداعيات النزاعات.
وكانت أعمال الندوة المشتركة بين اللجنتين الوطنيتين الكويتية والمغربية للقانون الدولي الإنساني حول موضوع (حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وتحديات التطبيق على الصعيد الوطني) انطلقت في وقت سابق اليوم بمقر (أكاديمية المملكة المغربية) بالرباط حيث يترأسها من الجانب الكويتي المستشار عادل العيسى في حين تترأسها من الجانب المغربي فريدة الخمليشي. (النهاية) م ر ي / م ع ع