فيينا - 25 - 3 (كونا) -- قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة إن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع 93ر1 دولار ليصل إلى 72ر118 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الخميس مقابل 79ر116 دولارا في اليوم السابق.
ويرى مراقبون أن اعلان روسيا بأنها تعتزم بيع الغاز إلى الدول غير الصديقة بالروبل دفع بأسعار الطاقة إلى الارتفاع بفعل مخاوف من أن هذا التحرك سيفاقم أزمة الطاقة في أوروبا التي يشكل فيها الغاز الروسي 40 في المائة من إجمالي استهلاك القارة.
ويخشى المراقبون من التبعات المحتملة لقرارات القمم الثلاثية التي انعقدت في بروكسل أمس الخميس خاصة مع إعلان الولايات المتحدة أنها تسعى إلى تقليص إمدادات أوروبا من الغاز الروسي بحيث تقوم واشنطن بتزويد أوروبا بواقع 15 مليار متر مكعب من الغاز الأمر الذي يعني أن الانتقال من الغاز الروسي سيكون مكلفا جدا على أوروبا بالنظر إلى رخص سعر الغاز الروسي مقارنة بالأمريكي.
لكن المراقبين أشاروا إلى أن إعلان ألمانيا وهولندا والنمسا رفضها في الوقت الحالي فرض أي حظر فوري على الصادرات النفطية الروسية وأن يتم ذلك بشكل تدريجي ساهم في تهدئة سوق النفط المضطربة حاليا.
وكانت روسيا وهي من بين أكبر مصدري النفط في العالم حذرت من عواقب فرض حظر على صادراتها النفطية وقالت إن اتخاذ مثل هذه الخطوة قد يدفع أسعار النفط إلى مستوى 300 دولار للبرميل.
يذكر أن تحالف (أوبك +) الذي يضم أعضاء (أوبك) ومنتجين من خارجها أكد في اجتماعه الوزاري ال 26 في الثاني من مارس الجاري أن الأساسيات الحالية لسوق النفط والإجماع على توقعاته يشيران إلى أن السوق متوازن بشكل جيد وأن التقلبات الحالية في أساسيات السوق من العرض والطلب لا علاقة لها بهذه الاساسيات بل مرتبطة مباشرة بالتطورات الجيوسياسية الحالية.
ومن المقرر أن يعقد التحالف اجتماعه الوزاري القادم في ال 31 من مارس الجاري حيث ينتظر أن تخيم على أعماله تبعات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لا سيما تأثيراتها على سوق النفط العالمية والأسعار. (النهاية) ع م ق / م ع ع