الرباط - 25 - 3 (كونا) -- انطلقت اليوم الجمعة بمقر (أكاديمية المملكة المغربية) بالرباط أعمال ندوة مشتركة بين اللجنتين الوطنيتين الكويتية والمغربية للقانون الدولي الإنساني حول موضوع (حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وتحديات التطبيق على الصعيد الوطني).
ويترأس أعمال الندوة من الجانب الكويتي الأمين العام للجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني ووكيل محكمة التمييز بدولة الكويت المستشار عادل العيسى في حين يترأسها من الجانب المغربي رئيسة اللجنة الوطنية المغربية للقانون الدولي الإنساني فريدة الخمليشي.
ويتضمن برنامج الندوة التي يشارك فيها أعضاء من اللجنتين ثلاث جلسات تخصص الأولى لمناقشة موضوع (القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في النزاعات المسلحة) بين الواقع والمأمول.
في حين تناقش الجلسة الثانية موضوع (الجهود الوطنية لدعم حماية المدنيين في النزاعات المسلحة) بمشاركة كل من المستشار بمحكمة الاستئناف الكويتية أحمد المقلد والقاضي بالمحكمة الابتدائية حمد السلاحي.
أما الجلسة الثالثة فهي عبارة عن مائدة مستديرة برئاسة المستشار عادل العيسى مخصصة لتدارس التحضير لاجتماع الكويت الإقليمي للجان العربية الوطنية.
يذكر أن الندوة يشارك فيها بالإضافة إلى وفدي البلدين خبراء في القانون الدولي الإنساني من مصر واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وتأسست (أكاديمية المملكة المغربية) في أكتوبر 1977 وتؤكد على موقعها الإلكتروني أنها تضطلع باعتبارها "مؤسسة وطنية علمية عليا" بمهمة "الإسهام في التقدم الفكري والعلمي والثقافي" للمغرب كما تعمل على "التعريف بمقومات الهوية الوطنية بكل مكوناتها وروافدها وعلى نشر القيم والمبادئ الكونية المرسخة للحوار المثمر بين الثقافات والحضارات". (النهاية) م ر ي / م ع ع