واشنطن - 18 - 3 (كونا) -- أعلنت وزارة التجارية الأمريكية اليوم الجمعة أنها حددت طائرات تجارية وخاصة وصلت إلى روسيا دون الالتزام بالقيود التي وضعتها الإدارة الأمريكية ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
واعتبرت الوزارة في بيان أن تحليق الطائرات المعنية في روسيا "انتهاك واضح لتشريعات الإدارة الأمريكية الخاصة بالتصدير" مذكرة أن "تقديم أي شكل من أشكال الخدمة لهذه الطائرات يتطلب إذنا".
وأوضحت أنه "في حال عدم وجود مثل هذا الإذن فإن أي شخص في أي مكان بما في ذلك داخل روسيا يخاطر بانتهاك تشريعات الإدارة الأمريكية الخاصة بالتصدير وسيخضع لإجراءات مكتب الصناعة والأمن (تابع للوزارة) التي يمكن أن تشمل فترة سجن كبيرة أو غرامات أو فقدان امتيازات التصدير أو قيود أخرى".
وقالت وزيرة التجارة جينا ريموندو في البيان إن الوزارة من خلال هذه الخطوة "تظهر قوة ومدى الإجراءات التي اتخذناها خلال الأسابيع القليلة الماضية ردا على حرب روسيا الوحشية التي اختارتها ضد أوكرانيا".
وشددت الوزيرة خلال تصريح ورد في البيان على أن الولايات المتحدة لن تسمح لمن يخضعون للعقوبات بالإفلات منها.
وفرض مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة أواخر الشهر الماضي قيودا "موسعة وصارمة" على العناصر المتعلقة بقطاع الطيران المتجهة إلى روسيا بما في ذلك قطع غيار الطائرات ثم فرض بداية هذا الشهر إجراءات مماثلة على بيلاروسيا. (النهاية) ع س ج / ر ج