إسطنبول - 17 - 3 (كونا) -- أعلن البنك المركزي التركي اليوم الخميس تثبيت سعر الفائدة عند 14 في المئة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع للمرة الثالثة على التوالي منذ بداية العام الحالي.
وقال البنك في بيان عقب اجتماع للجنة السياسة النقدية التابعة له برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو إن المخاطر الجيوسياسية التي تحولت إلى صراع وتأثيرات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) أبقت المخاطر السلبية على النشاط الاقتصادي العالمي وتسببت في زيادة حالات عدم اليقين.
وأشار إلى أن الارتفاع الأخير في التضخم جاء نتيجة زيادة أسعار الطاقة العالمية والغذاء الناتجة عن "الصراعات الساخنة" بالإضافة إلى "اضطرابات عمليات العرض وزيادة الطلب".
وأكد البيان أن البنك المركزي "سيواصل بحزم" استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير لانخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 في المئة على المدى المتوسط "بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار".
يذكر أنه في 20 يناير الماضي ثبت البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 14 في المئة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع كما اتخذ قرارا مماثلا في 17 فبراير الماضي. (النهاية) و ا / م ع ع