الرباط - 2 - 3 (كونا) -- قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين المهندس عادل الصقر اليوم الاربعاء ان القطاع الصناعي بالدول العربية بشقيه الاستخراجي والتحويلي من اكثر القطاعات تضررا من اثار جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) بسبب اجراءات الاغلاق والحظر وتراجع الطلب العالمي والمحلي على مختلف السلع.
وقال الصقر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "لا توجود حتى الان احصائيات دقيقة حول حجم الخسائر التي تكبدها القطاع الصناعي العربي اثر جائحة كورونا الا اننا نعتقد انها كبيرة لدى العديد من القطاعات" مشيرا في هذا السياق الى ان "قطاع التعدين على سبيل المثال تأثر لدرجة توقف العديد من المناحم والمحاجر والمصانع عن العمل او في احسن الاحوال العمل بنصف قدرتها نتيجة اجراءات الحجر الصحي للحد من انتشار (كورونا المستجد)".
واضاف ان من "القطاعات الاكثر تاثرا كذلك المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والصغيرة اثر اجراءات الحجر وتعطيل سلاسل التوريد العالمية ما وضع اصحاب هذه المؤسسات امام تحديات جمة من حيث استمرار الانتاج وتوفير المتطلبات الاساسية من السلع والمواد الخام".
واضاف انه بالرغم من انتعاش قطاعات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والوقائية والمنظفات نتيجة الواقع الذي فرضته الجائحة فان شريحة واسعة من القطاعات الصناعية تأثرت سلبا مثل النسيج والانشاء والأثاث والبلاستيك والصناعات المتعلقة بقطاع الطاقات المتجددة.
وقال المهندس الصقر ان الدول العربية بادرت الى اتخاذ اجراءات لدعم القطاعات الاكثر تضررا من خلال تقديم الدعم المادي والاعفاءات الضريبية لتشجيع استمرايتها على العمل مشيرا الى ان "(المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين) ساهمت من جهتها بطرح العديد من المبادرات لدعم جهود التضامن العربي".
ودعا في هذا السياق الى الاستمرار في تقديم حزمة مساعدات حكومية للقطاع الصناعي ومواصلة ودعم المتضرر منها اثر الجائحة ومساعدته على التكيف مع هذه الأزمة لتوفير الاحتياجات الحالية والمستقبلية من السلع والمنتجات الضرورية.
كما حث الصقر على تشجيع إنشاء سلسلة الصناعات المعتمدة على بعضها محليا وعربيا وتعزيز التصنيع المحلي ومساندة المصانع لاسيما التي تستورد غالبية مستلزمات إنتاجها للوصول إلى بدائل محلية أو من أسواق عربية بديلة عن الأسواق التقليدية مما يعزز التكامل الصناعي العربي ويخفض التكاليف ويسهل سلاسل الإمداد.
يذكر ان المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين هي احدى المنظمات العربية المتخصصة التي تعمل في اطار جامعة الدول العربية ومقرها الرباط وتعنى بثلاثة مجالات رئيسية هي الصناعة والمواصفات والتعدين والتقييس وتهدف الى تحفيز التنمية الصناعية في الدول العربية.(النهاية) م ر ي / ط ب