بروكسل - 18 - 2 (كونا) -- قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إن من المتوقع أن يركز الاجتماع الذي سيعقد يوم الاثنين المقبل بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ونظرائهم في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل أساسي على استراتيجية التواصل المشترك وقضايا الطاقة.
وقال المسؤول الذي تحدث للصحفيين طالبا عدم الكشف عن هويته إن اجتماع الاثنين سيكون أول اجتماع مؤسسي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي منذ الاتفاق الذي وقعته دول مجلس التعاون في قمة (العلا) التي استضافتها المملكة العربية السعودية في يناير 2021.
وأشار إلى أنه "منذ ذلك الحين استعادت دول مجلس التعاون الخليجي عملها الطبيعي" موضحا أن أحد الأسئلة الرئيسية التي سيتم التحدث عنها يوم الاثنين هو استراتيجية الاتصال المشترك التي يعدها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والمفوضية الأوروبية بشأن العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي".
وأضاف "نود أن نسمع بعض التعليقات من تلك الدول حيث كان هناك تفاعل قوي خلال الأشهر الثلاثة الماضية بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وكانت هناك زيارات واجتماعات ونحن الآن نعمل بجد على هذا الاتصال المشترك ولكننا نود الاستماع على المستوى السياسي إلى ردود فعل منهم".
واعتبر أن القضية الرئيسية الأخرى ستكون الطاقة مضيفا "سنتحدث عن مدخلات الطاقة لأوروبا من منطقة الخليج كما سنجري نقاشا معهم حول مسائل ذات اهتمام مشترك مثل التجارة والتعاون في الامن البحري وقضايا أخرى مختلفة وتحليل مشترك للتطورات في المنطقة والشرق الاوسط الاوسع حيث لدينا مصلحة مشتركة".
من جهته ذكر الاتحاد الأوروبي في بيان منفصل أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيلتقون نظراءهم من دول الخليج في المجلس المشترك للاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في بروكسل يوم الاثنين المقبل. (النهاية) ن خ / ر ج