طوكيو - 17 - 2 (كونا) -- اظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ارتفع للمرة العاشرة على التوالي في الشهر الماضي بنسبة 1ر161 في المئة ليصل الى 5ر59 مليار ين (516 مليون دولار) بفضل قوة اداء الصادرات.
وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاما.
واضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 7ر98 في المئة على اساس سنوي في الشهر الماضي ليصل الى 8ر69 مليار ين (606 مليون دولار) في ارتفاع للشهر العاشر على التوالي فيما انخفضت وارداتها من اليابان للشهر الخامس على التوالي بنسبة 4ر16 في المئة لتصل الى 3ر10 مليار ين (90 مليون دولار).
واشارت البيانات الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان تضخم بنسبة 7ر106 في المئة ليصل الى 5ر759 مليار ين ياباني (6ر6 مليار دولار) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 8ر80 في المئة مقارنة بالعام السابق.
واوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 9ر93 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 3ر82 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 5ر13 في المئة بسبب ضعف الطلب على الصلب والآلات الكهربائية.
وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للمرة الثالثة على التوالي بقيمة 2ر2 مليار ين (0ر19 مليار دولار) مع استمرار ارتفاع اسعار الطاقة وضعف الين في رفع قيمة الواردات.
ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 4ر9 في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل الطلب القوي على شحنات الصلب والوقود المعدني والأجزاء الكهربائية.
ولفتت الى ان الواردات تضخمت بنسبة 6ر39 في المئة بفضل ارتفاع اسعار النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي المسال.
وبينت ان الصين ظلت في الشهر الماضي أكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة. (النهاية) م ك / م خ