واشنطن - 16 - 2 (كونا) -- قالت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء أن السياسات التجارية التي تتبعها الصين لا تتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية وتسبب "ضررا جسيما" للعمال والشركات في جميع أنحاء العالم.
وذكر التقرير السنوي لمكتب الممثلة التجارية للولايات المتحدة حول امتثال الصين لقواعد منظمة التجارة العالمية "حافظت الصين على نهجها غير السوقي الذي تقوده الدولة ووسعته في الاقتصاد والتجارة".
ورأى التقرير أن بكين "باتباعها لهذا النهج فمن الواضح أن سياساتها وممارساتها تتحدى قواعد منظمة التجارة العالمية وتسبب ضررا جسيما للعمال والشركات في جميع أنحاء العالم لاسيما في الصناعات التي تستهدفها الخطط الصناعية الصينية".
وعلى صعيد متصل أعلن مكتب الممثلة التجارية في بيان له أن الإدارة الأمريكية "تتبع مقاربة متعددة الأوجه لمعالجة الضرر الناجم عن السياسات التجارية والاقتصادية للصين من خلال الانخراط الثنائي مع الصين واستخدام الأدوات التجارية لحماية العمال والشركات الأمريكية". وكشف عن أن "استراتيجية الإدارة تتضمن أيضا انخراطا معززا مع الحلفاء والشركاء من أجل بناء دعم واسع لإيجاد حلول للعديد من المشاكل الفريدة التي تطرحها الصين والدفاع عن مصالحنا المشتركة".
وسبق أن أبدت الولايات المتحدة في مناسبات عدة عدم رضاها عن الممارسات والسياسات التجارية للصين لاسيما خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي وصل استياؤه من الصين فرض رسوم جمركية على ما قيمته 360 مليار دولار من الواردات الصينية لا تزال سارية المفعول حتى الآن.(النهاية) ع س ج / س ع م