واشنطن - 9 - 2 (كونا) -- كشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي اليوم الأربعاء عن ان المفاوضات الجارية مع إيران حول برنامجها النووي وصلت الى "مرحلة حاسمة". وحذرت ساكي في إيجاز صحفي من العواقب السلبية من " عدم التوصل إلى توافق حول العودة إلى التطبيق الكامل للاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الايراني خلال الأسابيع المقبلة".
وذكرت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طلب من فريقه وضع آليات للتعامل مع ايران في حال فشل هذه المفاوضات "لأننا الان في مرحلة محورية بسبب التقدم الذي أحرزته إيران في السنوات الأخيرة نتيجة لانسحاب الرئيس السابق مع فريقه من الاتفاق النووي".
واستؤنفت أمس الجولة الثامنة لمفاوضات فيينا النووية وسط تفاؤل حذر بقرب نهايتها حيث يعكف الخبراء على وضع اللمسات الأخيرة على وثيقة ختامية مشتركة من حوالي 20 صفحة.
وبموجب الاتفاق النووي الذي يسعى الطرفان الرئيسان حاليا الى العودة اليه تعهدت إيران بتقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي قلصت صادراتها من النفط لكن غياب الثقة بين طهران وواشنطن حال دون وضع مقاربة وتسلسل زمني يوازن بين رفع العقوبات وتقييد قدرات إيران النووية.(النهاية) ع س ج / س ع م