لندن - 9 - 2 (كونا) -- كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الاربعاء عن نيته رفع جميع القيود المرتبطة بجائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) شهرا قبل موعد انقضائها الرسمي المقرر بتاريخ 24 مارس المقبل.
وقال جونسون امام نواب مجلس العموم انه "مع استمرار المنحى الايجابي في البيانات أتوقع أننا سنكون قادرين على إنهاء آخر القيود المحلية شهرا قبل موعد انقضائها الرسمي بما في ذلك المتطلبات القانونية للحجر الصحي إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية".
واكد انه سيقوم في اخر اسبوع من الشهر الجاري باطلاع البرلمان عن استراتيجية حكومته للتعايش مع (كورونا) دون قيود مضيفا ان القوانين ستتحول الى ارشادات فقط مثل عدم الذهاب للعمل لمن كانت نتيجة فحصه ايجابية.
وعلى صعيد متصل اوضح متحدث باسم رئيس الوزراء في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة البرلمانية ان رفع القيود قد يشمل ايضا تلك المتعلقة بمتطلبات السفر الى الخارج لافتا الى ان دول العالم لديها اجراءات مختلفة يتعين على البريطانيين الانتباه لها.
يذكر ان الحكومة البريطانية سبق ان قامت بتخفيف قيود السفر على الوافدين والمغادرين وخاصة الملقحين بجرعتين والذين اسقطت عنهم فحوصات (بي سي ار) والحجر الصحي الا في حال ظهور اعراض الفيروس وتأكدها بنتيجة فحص ايجابية.
وابتداء من بعد غد الجمعة سيسقط ايضا عن غير الملقحين الزامية الحجر الصحي بعد العودة من الخارج مع التقيد فقط باجراء اختبارين سريعين يومي الخامس والسادس.(النهاية) م ر ن / ا م م